أمريكا تدعو لإطلاق المعارضين في السودان ووقف العنفد ضد المتظاهرين

الاثنين 15 نوفمبر 2021 09:52 م

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين، القيادة السودانية، إلى إطلاق سراح قادة المعارضة المحتجزين ووقف العنف ضد المتظاهرين المحتجين على إطاحة الجيش بالمكون المدني في السلطة الانتقالية.

جاءت هذه الدعوة تزامنا مع زيارة مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية "مولي في" للعاصمة الخرطوم.

وقال متحدث باسم الوزارة، إن زيارة "مولي" للسودان تأتي لدعم التوصل إلى حل للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، وللتأكيد على دعم واشنطن للديمقراطية.

وأعرب المتحدث عن قلق الولايات المتحدة من "استمرار مخالفة الإعلان الدستوري بالسودان"، في إشارة إلى مضي قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" قدما في إجراءاته، وتشكيله مجلس جديد للسيادة.

وتلتقي المسئولة الأمريكية، أثناء تواجدها في السودان، بالعديد من المسئولين السودانيين والقوى السياسية وأعضاء المجتمع المدني، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وعبر "تويتر"، نشرت السفارة الامريكية بالخرطوم، بيانا جاء فيه: "تزور مولي في، السودان من الأحد حتى الثلاثاء، للتأكيد على دعم الولايات المتحدة للتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني".

وأضافت: "تسعى مولي في خلال زيارتها لتشجيع على حل القيادة السودانية للأزمة، بما في ذلك إطلاق سراح القادة السياسيين والمدنيين، وعودة رئيس الوزراء المعزول (عبد الله حمدوك) إلى منصبه، واستعادة الحكومة بقيادة مدنية".

وذكر البيان أن مولي "ستلتقي مع مجموعة واسعة من الجهات السودانية الفاعلة من الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني"، دون أن تحدد أسماء.

وأكدت السفارة الأمريكية على "دعم الولايات المتحدة حق السودانيين في التظاهر من أجل الديمقراطية"، دون تفاصيل.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، عندما أعلن قائد الجيش "عبد الفتاح البرهان"، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات، باعتبارها "انقلابا عسكريا".

ويقول "البرهان" إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقالي الديمقراطي، وإنه اتخذ إجراءات 25 أكتوبر/تشرين الاول الماضي لحماية البلاد من "خطر حقيقي"، متهما قوى سياسية بـ"التحريض على الفوضى".

ومنذ يوم 31 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يقيم "حمدوك" في الإقامة الجبرية بمنزله بضاحية كافوري شمالي الخرطوم، وسط حراسة مشددة بعد إعادته له عقب أنباء نفاها "البرهان" باعتقاله، فيما يقول مكتب "حمدوك" إنه ممنوع من الزيارة.‎

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الخارجية الأمريكية عبدالفتاح البرهان

الاتحاد الأوروبي يدين العنف ضد المتظاهرين بالسودان ويحذر الجيش

الاتحاد الأفريقي يدعو الجيش السوداني لاستعادة النظام الدستوري

عضو بالسيادة السوداني: الإفراج عن حمدوك والمعتقلين خلال يومين وما حدث كان انقلابا

ف. بوليسي: خلافات داخل البيت الأبيض بشأن السودان