رايتس ووتش تنتقد تنظيم السعودية حفلات فنية على هامش فورمولا-1

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 11:17 ص

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية تنظيم السعودية حفلات فنية يحييها نجوم عالميون، على هامش سباق الجائزة الكبرى للفورمولا-1 الذي تحتضنه مدينة جدة غربي المملكة بعد 3 أسابيع.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان صادر، الأربعاء، إن هذه الاحتفالات تهدف ظاهريا إلى "إمتاع الجمهور. لكن إذا أمعنا النظر، تتضح نية الحكومة السعودية استخدام هؤلاء المشاهير لتلميع سجلها المزري في حقوق الإنسان".

في وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، عبر حسابه في "تويتر"، عن استعداده لحفل ضخم يضم مجموعة من نجوم العالم، أبرزهم "جاستن بيبر"، على هامش سباق الجائزة الكبرى للفورمولا-1 الذي يقام يوم 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونشر حساب الاتحاد السعودي الفيديو الترويجي لمجموعة الحفلات التي تحييها مجموعة من الفنانين بينهم أيضا، "روكي"، و"جيسون ديرولو"، و"دافيد جاريت"، و"محمد حماقي"، وذلك لعدة أيام متتالية في شهر ديسمبر/كانون الأول.

ولفتت "هيومن رايتس ووتش" إلى أن السعودية تملك "تاريخا في استخدام المشاهير والأحداث الدولية الكبرى لصرف الأنظار عن انتهاكاتها".

ودعا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة حقوق الإنسان (HRF)، "جاري كاسباروف"، الفنان العالمي، "جاستن بيبر"، إلى إلغاء حفله المقرر إقامته في السعودية، "كخطوة تضامنية مع المعاناة المستمرة للشعب السعودي"، بحسب بيان نشره موقع المؤسسة.

وحثت المنظمة "بيبر" وزملاءه الفنانين على دعم مسائل حقوق الإنسان علانية والتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة الخليجية.

وتواجه السعودية انتقادات من منظمات حقوقية ومؤسسات غير حكومية بشأن استضافتها لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا-1.

في هذا الصدد، دافع رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، "خالد بن سلطان الفيصل"، في تصريح سابق لشبكة "سي إن إن" الأمريكية عن استضافة بلاده لهذه التظاهرة الرياضية الكبيرة.

وقال "الفيصل" إنه غير قلق من أن السياسة يمكن أن تلقي بظلالها على سباق الفورمولا-1 الذي تستضيفه المملكة للمرة الأولى في تاريخها.

وأضاف: "فورمولا-1... حكيمة بما يكفي لمعرفة ما هو جيد بالنسبة لها ولسمعتها، وإذا شعروا أن السعودية هي واحدة من تلك الدول، فلن يوافقوا على القدوم".

وأكد أن السعودية تغيرت إلى نحو أكثر إيجابية، لافتا إلى أنهم يأملون في مواصلة التنمية وتغيير بلدهم إلى ما هو أفضل للشعب السعودي.

وتابع: "نريد من الناس أن يأتوا إلى السعودية ثم يروا بأعينهم. بعد ذلك يمكنهم إبداء رأيهم. أنا أحترم رأي شخص ما، لكني أريد أن أعرف ما الذي يستند عليه وما هو الدافع" وراءه.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

السعودية انتهاكات حقوق الإنسان فورمولا

السعودية تعرب عن رفضها ازدواجية المعايير تجاه قضايا حقوق الإنسان

خلال ساعات.. فورمولا السعودية ينطلق بثاني أطول حلبة في العالم

بعد رسالة الحويطي.. هاميلتون غير مرتاح لتنظيم السعودية سباق فورمولا-1