الطاقة الذرية: إيران تنتهك الاتفاق النووي في مستوى تخصيب اليورانيوم وحجم مخزونه

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 01:08 م

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تواصل انتهاك العديد من بنود الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، بما يتعلق خاصة بمستوى تخصيب اليورانيوم وحجم مخزونه.

وحذرت الوكالة الدولية، في تقرير اطلعت عليه وسائل إعلام دولية كبرى، من أن إيران زادت بدرجة كبيرة مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب.

ووفقا لتقديرات الوكالة، بلغ مخزون إيران من سداسي فلوريد اليورانيوم المخصب بدرجة 60% نحو 17.7 كيلوجراما (مقابل 10 كيلوجرامات نهاية أغسطس/آب الماضي)، ما يقترب من المستوى المطلوب بإنتاج أسلحة نووية.

كما تملك إيران حاليا، حسب التقرير، نحو 113.8 كيلوجراما من سداسي فلوريد اليورانيوم من نوع UF6 بنسبة نقاء تصل 20% (مقابل من 84.3 كيلوجراما في أغسطس/آب)، إلى جانب 34.2 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل 20% في شكل مركبات أخرى.

وإجمالا، تقدم الوكالة الدولية مخزون إيران من اليورانيوم بـ2489.7 كيلوجراما، ما يتجاوز بأضعاف الحدود المطروحة بموجب الاتفاق النووي.

وذكر التقرير أن إيران لا تزال تمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى ورشة خاصة بمكونات أجهزة الطرد المركزي في موقع كرج النووي، مبديا قلق الوكالة إزاء استمرار تعرض مفتشيها لـ"تفتيش جسدي مكثف للغاية" من قبل عناصر الأمن في المواقع النووية الإيرانية.

وأشار التقرير، حسب "فرانس برس"، إلى أن حكومة طهران أبلغت الوكالة بأن التحقيق جار فيما إذا كانت كاميرات الوكالة الدولية المركبة في موقع كرج استخدمت في الحادث التخريبي المزعوم الذي وقع هناك في وقت سابق من العام الجاري.

ونقل التقرير عن المدير العام للوكالة الدولية "رافائيل جروسي" رفضه هذه الفكرة رفضا قاطعا.

ومن المقرر أن يزور "جروسي"، العاصمة الإيرانية طهران، الإثنين المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي اليورانيوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إيران: لن نتفاوض مع دول الجوار بشأن الاتفاق النووي

أكسيوس: أمريكا عرضت على إسرائيل فكرة اتفاق مؤقت مع إيران

إيران: نستهدف إلغاء العقوبات غير القانونية بمفاوضات فيينا

آمال محدودة رغم الاستئناف المرتقب للمفاوضات النووية.. لماذا؟

الطاقة الذرية: المفاوضات في إيران لم تتمخض عن نتيجة

إيران: نمتلك 30 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%

إيران تبدأ التخصيب بأجهزة متقدمة في منشأة فوردو