إيران: نستهدف إلغاء العقوبات غير القانونية بمفاوضات فيينا

الخميس 18 نوفمبر 2021 08:39 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" إن بلاده تستهدف من مشاركتها بمفاوضات فيينا نهاية الشهر الجاري الرامية لإحياء الاتفاق النووي، رفع العقوبات التي وصفها بغير الشرعية المفروضة على طهران من قبل واشنطن.

جاء ذلك خلال اتصال بين "عبد اللهيان" مع نظيره البولندي "زبيجنيف راو" الخميس.

وأضاف "عبداللهيان" أن جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات وصلت إلى قناعة مشتركة بأن الولايات المتحدة هي المسؤولة الرئيسية عن الوضع الراهن.

وفي وقت لاحق الخميس، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" إن الولايات المتحدة لم تغير نهجها بشأن العقوبات على إيران قبل المحادثات النووية.

ومنذ بداية أبريل/نيسان الماضي، تتفاوض إيران مع الولايات المتحدة بصورة غير مباشرة مع الدول الموقعة على اتفاق الملف النووي لعام 2015، لمنع طهران من امتلاك أو تطوير أسلحة نووية.

وتوقفت المفاوضات خلال الانتخابات الإيرانية ومن المقرر أن يتم استئنافها في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وبموجب الاتفاق النووي لعام 2015، تلتزم إيران باتخاذ خطوات عملية بإشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييد برنامجها النووي، وعدم الحصول على المواد الانشطارية لصناعة الأسلحة النووية، مقابل تخفيف العقوبات الأوروبية والأمريكية، وعقوبات الأمم المتحدة.

وتصر إيران على الحفاظ على "مكاسبها" بعدم التراجع عن نسب التخصيب أو التخلي عن معدات إنتاج الوقود النووي التي قامت بتركيبها بعد قرار الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بالانسحاب من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018 وفرض عقوبات "الضغط الأقصى" على إيران، التي تضع رفع هذه العقوبات ضمن أولويات قبولها بتوقيع اتفاق جديد أو العودة إلى الاتفاق القديم.

وعلى صعيد أزمة المهاجرين غير الشرعيين العالقين على الحدود البيلاروسية، قال "عبداللهيان" إن عدد قليل عالقين فى الوقت الحالي على الحدود البيلاروسية بعد أن وصلوا إلى هذه المنطقة بواسطة عصابات تهريب البشر في محاولة لدخول الأراضي البولندية.

وأعرب عن قلق طهران تجاه مصيرهم ،مؤكدا عودة عدد منهم بجهود دبلوماسية وقنصلية.

وفي إشارة إلى الأزمة الإنسانية في اليمن، أكد وزير الخارجية الإيراني أن الأزمة في اليمن "لا حل عسكريا لها"، مشددا على ضرورة إنهاء الحصار الإنساني والحرب في هذا البلد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان مفاوضات فيينا

إيران تستنكر العقوبات الأمريكية الجديدة وتعتبر اتهامات التدخل بالانتخابات أكاذيب

واشنطن تعلن استعداها للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران: لن نقوم بخطوات أحادية في فيينا

إيران: قد ولّى زمن التزامنا بالاتفاق النووي من جانب واحد

الوفد الإيراني يصل إلى فيينا تمهيدا لاستئناف المفاوضات النووية