الوفد الإيراني يصل إلى فيينا تمهيدا لاستئناف المفاوضات النووية

السبت 27 نوفمبر 2021 07:35 م

وصل كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين إلى العاصمة فيينا، قبل استئناف المفاوضات المقررة الإثنين، لإحياء اتفاق 2015 بين طهران والقوى الدولية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووفق الوكالة، وصل مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية "علي باقري كني"، على رأس وفد إيراني إلى العاصمة النمساوية فيينا، للمشاركة في الجولة الجديدة من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي.

ومن المقرر أن تُستأنف المحادثات المتوقفة منذ يونيو/حزيران، الإثنين، في العاصمة النمساوية، بين طهران من جهة وألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا من جهة أخرى، لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

ومن المنتظر أن تشارك الولايات المتحدة في المفاوضات بشكل غير مباشر.

وكان من المفترض أن يقيد الاتفاق بشكل جذري برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

لكن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق عام 2018، وأعادت فرض العقوبات متهمة طهران بالسعي لامتلاك أسلحة ذرية تحت ستار برنامج نووي مدني، وتخلت إثر ذلك طهران تدريجياً عن التزاماتها الواردة في النص.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، أن التوصل إلى "اتفاق فوري" ممكن، إذا "كانت الأطراف الأخرى مستعدة للعودة إلى التزاماتها كاملة ورفع العقوبات".

كما كرر الدعوة إلى "ضمانة جدية وكافية"، بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من الاتفاقية.

ووفق "عبد اللهيان"، فإن بلاده وفرت كافة الظروف المناسبة للتوصل إلى اتفاق "جيد وسريع" إذا التزمت جميع الأطراف بتعهداتها.

وصرح "عبداللهيان" قائلا: "موقفنا واضح وصريح بشأن مفاوضات فيينا وهو أنه يجب ضمان مصالح وحقوق الشعب الإيراني (..) يجب رفع العقوبات، ونأمل أن نتمكن من اتخاذ خطوات أساسية وناجحة خلال هذه المحادثات".

وتابع: "لسنا مكتوفي الأيدي ولدينا عدة خيارات لكننا اخترنا التفاوض… جادون في المفاوضات والتوصل إلى اتفاق ونأمل أن نشهد موقفا مماثلا من الأطراف الغربية"، مضيفا: "أكدنا لهذه الدول أننا حكومة براجماتية ونسعى إلى تحقيق النتائج".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الإيراني إثر اتصالات وتحركات دبلوماسية، أبرزها اتصاله الهاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، الجمعة.

وتهدف المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بمشاركة القوى الكبرى إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت واشنطن عام 2018 وأعادت فرض عقوبات شديدة على إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أمريكا فيينا مفاوضات فيينا

كاتب إيراني يتوقع فشل محادثات الاتفاق النووي الإثنين

مسؤول أمريكي: لن نسمح لإيران باستغلال محادثات فيينا لتسريع برنامجها النووي

بعد 5 أشهر من التوقف.. استئناف المفاوضات النووية في فيينا

إيران: لن نجري محادثات ثنائية مع الجانب الأمريكي في فيينا