«زكاة» شركات البترول والغاز السعودية تتجاوز 750 مليار ريال !

الثلاثاء 19 أغسطس 2014 01:08 ص

أسماء العتيبي

كشف «صالح العواجي» نائب المدير العام للخدمات المساندة في مصلحة الزكاة والدخل بالسعودية، أن إجمالي إيرادات ضرائب البترول والغاز بلغت 750 مليار ريال للعام الماضي، من جميع شركات النفط العاملة في السعودية، لافتا إلى أن نسبة الضرائب تصل إلى 85% على إيرادات الشركات عند اكتمال مشاريعها.

وبين «العواجي» أن نسبة تحصيل الضرائب من شركات الغاز والبترول تبدأ من 30% للمنشآت الجديدة، ويتم تحصيل مبالغ الضريبة على إجمالي الكميات المستخرجة التي يتم تصديرها، إلا أنه بين أن هناك فرقا ما بين الشركات العاملة في قطاع النفط وشركات الغاز والبترول.

وقال خلال تصريحه: «يتم تحصيل ما يصل إلي 85% ضريبة على قيمة الكميات المصدرة من شركات الغاز والبترول، والشركات العاملة في قطاع النفط تعامل كما الشركات الأخرى، فإذا كانت سعودية تدفع زكاة، وإن كانت شركة مختلطة تدفع زكاة وضريبة، والأجنبية تدفع ضريبة بحسب الوعاء الزكوي أو الضريبي».

وتساءل المغرد الشهير «مستنير» على صفحته على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «750 مليار ريال زكاة النفط في السعودية!! هل تذهب إلى مستحقيها؟».

وأبدي ناشطون تعجبهم من ضخامة الرقم، مؤكدين أنه «لو كانت تصل هذه المبالغ إلى مستحقيها لما وجدت فقيرا ولا محتاجا فى المملكة».

وبحسب إحصائيات حديثة فإن نسبة الفقر بالمملكة تبلغ نسبتها نحو 20% من المواطنين السعوديين، وذلك من إجمالي تعداد سكاني زاد عن 20 مليون نسمة.

 

(المصدر: اليوم + الخليج الجديد)

  كلمات مفتاحية

أزمة غاز تضرب جدة ومكة .. ونشطاء ساخرين: فلول «متعب» و«التويجري» وراءها

السعودية تبحث مع أمريكا العرض والطلب في السوق البترولية الدولية

«و.س.جورنال»: السعودية تتطلع إلى الغاز الطبيعي لتقليص الاستهلاك المحلي للنفط