أردوغان يدعو نظيره الإسرائيلي لتقليص الخلافات بين الدولتين

الخميس 18 نوفمبر 2021 12:59 م

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، نظيره الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ"، إلى تقليص الخلافات بين الدولتين، مشددا على ضرورة إعادة ترسيخ ثقافة السلام والتسامح في المنطقة.

ولفت خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين، إلى أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل تشكل أهمية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط.

كما أكد "أردوغان" لنظيره الإسرائيلي، أن استمرار الاتصالات والحوار بين إسرائيل وتركيا "مصلحة مشتركة للبلدين".

كما أشار إلى ضرورة إعطاء الأولوية لتطوير العلاقات بين إسرائيل وفلسطين وإطلاق عملية السلام بين الجانبين، مشددا على ضرورة العمل من أجل أن يسود السلام والتسامح في المنطقة.

جاء هذا الاتصال، بعد ساعات من إعلان تركيا الإفراج عن زوجين إسرائيليين، احتجزتهما لمدة أسبوع تقريباً، للاشتباه في تجسسهما، وذلك ما نفته إسرائيل.

ويقول "موردي" و"ناتالي أوكنين"، إنهما كانا في عطلة في مدينة اسطنبول، عندما قبض عليهما في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد التقاط صور لمنزل "أردوغان".

يعمل الزوجان سائقين لأكبر شركة حافلات في إسرائيل، واحتل اعتقالهما عناوين الأخبار وكاد يتحول إلى خلاف بين البلدين.

ونفت عائلتا الزوجين الاتهامات، بينما أصر وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، على أنهما ليسا موظفين في أي وكالة استخبارات. وأرسل مبعوثاً للمساعدة في إطلاق سراحهما.

ولاحقا، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" و"لابيد"، بياناً مشتركاً، شكرا فيه الرئيس التركي وحكومته على تعاونهما، وأثار هذا الآمال في تحسين العلاقات أكثر.

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد توترت خاصة بعد سحب سفيري البلدين في 2018، عقب مقتل محتجين فلسطينيين في غزة، إثر إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل أردوغان العلاقات التركية الإسرائيلية

إطلاق سراح زوجين إسرائيليين صورا منزل أردوغان

بينيت يهاتف أردوغان ويشكره على الإفراج عن الزوجين الإسرائيليين

مؤشر على قرب تطبيع العلاقات.. أردوغان يعزي رئيس إسرائيل في وفاة والدته