حزب الله: حريصون على علاقات مع كل الدول بما فيها الخليج

الجمعة 19 نوفمبر 2021 04:37 م

قالت جماعة "حزب الله" في لبنان، إنها حريصة على علاقات مع كل الدول، بما فيها دول الخليج، ‏على قاعدة من الاحترام المتبادل، معربة عن رفضها أن يتدخل أحد ليقيل وزيرا ويتدخل في وزارة داخل لبنان.

جاء ذلك في تصريحات لنائب الأمين العام للحزب، "نعيم قاسم"، في لقاء سياسي نظمته وحدة المهن الحرة في "حزب الله"، الجمعة.

ولفت "قاسم"، إلى أن الحزب حريص على العلاقات مع "كل الدول، بما فيها دول الخليج، لكن ‏على قاعدة الاحترام المتبادل، وعلى قاعدة الكرامة وليس على قاعدة التدخل في ‏شؤوننا"، مؤكداً رفض الحزب لـ"أن يتدخل أحد في شؤوننا، يُقيل وزيراً ويتدخل في وزارة".

ورأى "قاسم"، أن "السعودية قررت الانتقال من الانكفاء إلى التدخل ضغطاً ودعماً (...) وجدت بأن نتائج الانتخابات يمكن أن تكون غير الذي يتوقعونه، فقررت السعودية أن تبدأ ‏هجومها على حزب الله بحجة تصريح الوزير (جورج) قرداحي، وبعدها وضّحت بأن هذا الهجوم على ‏حزب الله، وأخرجت كل المختبئين والساكتين".

ووفق "قاسم"، تبيّن أن هناك "منهجية جديدة لها علاقة بمتابعة السعودية للبنان، وهي التدخل في ‏الانتخابات النيابية مباشرة من خلال دعم القوات اللبنانية وحشد كل الدعم لهم كرأس حربة في المشروع الذي يتقاطع مع المشروع الأمريكي، لتأمين الغالبية للطرف الآخر".

والخميس، اعتبر "قرداحي" أن المشكلة الحالية بين بلاده والسعودية، تتجاوز مسألة استقالته من منصبه، وتتعلق بموقف الرياض من "حزب الله"، مجددا استعداده للاستقالة فورا، إذا كان من شأن ذلك أن يؤدي إلى انفراج في العلاقات اللبنانية الخليجية.

وبدأت الأزمة الدبلوماسية بين لبنان والسعودية على خلفية تصريحات لـ"قرداحي" سُجلت قبل توليه مهامه وتم بثها الشهر الماضي، وقال فيها إن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.

وطلبت السعودية ثم البحرين والكويت والإمارات نهاية الشهر الماضي من رؤساء البعثات الدبلوماسية اللبنانية مغادرة أراضيها، كما استدعت سفراءها من بيروت. وقررت السلطات الكويتية "التشدد" في منح تأشيرات للبنانيين.

وبينما أعربت الحكومة اللبنانية مرارا عن "رفضها" تصريحات "قرداحي"، مؤكدة أنها لا تعبر عن موقف لبنان الرسمي، رفض الوزير الاعتذار، وقال لقناة محلية إن استقالته "غير واردة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان نعيم قاسم السعودية الخليج تصريحات قرداحي الأزمة اللبنانية الخليجية

قيادي بحزب الله: التصعيد السعودي يهدف لتغيير المعادلة الداخلية للبنان

مستشار عون: السعودية تعاقب لبنان بسبب موقف حزب الله

قرقاش: لبنان يدفع ثمن تدهور علاقاته بدول الخليج بسبب حزب الله

البحرين: على اللبنانيين إبداء رغبة في تغيير سلوك حزب الله

أستراليا تصنف حزب الله منظمة إرهابية بجناحيه السياسي والعسكري

اعتبرها إملاءات.. نصرالله ينتقد مقترحات الكويت لإصلاح علاقات لبنان والخليج