عقيلة صالح يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية

السبت 20 نوفمبر 2021 12:10 م

قدّم رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح"، السبت، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال "صالح"، في مؤتمر صحفي عقده بعد أن قدم أوراق ترشحه: "حضرت اليوم إلى مقر الهيئة الوطنية العليا للانتخابات في مدينة بنغازي، وذلك لتقديم المستندات المطلوبة للترشح لمنصب رئيس الجمهورية الليبية".

وبذلك يرتفع عدد المرشحين للرئاسة الليبية إلى 24، بينهم قائد قوات شرق ليبيا، اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" و"سيف الإسلام القذافي"، نجل الزعيم الليبي السابق "معمر القذافي".

ولم يتبق سوى يومين لقبول طلبات الترشح في الوقت الذي بدأت فيه المفوضية العليا للانتخابات إحالة ملفات المرشحين إلى مكتب النائب العام وجهاز المباحث الجنائية وجهاز الجوازات والجنسية، لفحصها والتوثق من صحتها.

والخميس الماضي، استقبل مكتب الإدارة الانتخابية بطرابلس كلا من المرشحين: "عثمان عبدالجليل"، وزير التعليم السابق، و"عبدالسلام يونس رحيل"، أستاذ القانون العام، و"فتحي باشاغا"، وزير الداخلية السابق، و"محمد خالد الغويل"، الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التخطيط سابقًا.

كما استقبلت الإدارة "مروان عميش"، رئيس منظمة سرت الوطن للاستقرار والسلم الاجتماعي، و"عبدالحكيم أكشيم"، عضو هيئة التدريس بقسم التربة والمياه بكلية الزراعة طرابلس، و"إسماعيل الشتيوي"، رجل الأعمال والرئيس الفخري لنادي أهلي طرابلس.

واحتفلت المفوضية العليا للانتخابات بتخطي حاجز المليون ناخب ممن تسلموا البطاقات الانتخابية من المراكز الانتخابية، حتى الأربعاء الماضي، وقررت تمديد ساعات العمل اليومية لمراكز توزيع بطاقات الناخبين بواقع ساعتين، وفقا لبيان من مدير التوعية بالمفوضية "خالد المناعي".

وسبق أن أكدت المفوضية أن قبول ملفات المرشحين يُعد مبدئياً، وأكدت أن الخطوة التالية تتمثل في إعلان القوائم الأولية لغرض فتح باب الطعون أمام ذوي المصلحة، ومباشرة النظر فيها من قبل لجان الطعون الابتدائية والاستئناف بالمحاكم المعنية، على أن تستمر هذه المرحلة 12 يوماً.

وأشارت المفوضية إلى أنه عند اكتمال مرحلة الطعون والفصل فيها، ستنشر ما يعرف بـ"القوائم النهائية"، وهي الطلبات التي اجتازت مرحلة التقاضي والطعون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح ليبيا خليفة حفتر سيف الإسلام القذافي

مدير مكتب القذافي يتقدم بأوراق ترشحه لرئاسة ليبيا