البنتاجون يوافق على صفقة بيع منظومة باتريوت للمغرب

السبت 20 نوفمبر 2021 12:32 م

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، على صفقة بيع منظومة الدفاع الجوي "باتريوت"، لصالح المملكة المغربية، على أن تتسلم أولى الدفاعات منها خلال العام المقبل.

ونشرت صحيفة "إنسايد ديفانس" المتخصصة، تقريرا كشف عن موافقة "البنتاجون"، صفقة بين شركة "لوكهيد مارتن"، الرائدة عالمياً في صناعة الأسلحة، والقوات المسلحة الملكية المغربية، لتزويد المملكة بأحدث منظومة للدفاع الجوي في العالم.

ووفق الشركة الأمريكية، كما نقلت ذات الصحيفة ذاتها، فإنها ستكثف خطوط إنتاج صواريخ "باتريوت" المعززة المتقدمة للقدرة -3، خلال العام المقبل، للاستجابة لطلبيات عدد من الدول الحليفة للولايات المتحدة، بينها المغرب.

وسيضاعف الإنتاج السنوي للصواريخ الموجهة الجديدة، حسب "سكوت أرنولد"، نائب رئيس الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لشركة "لوكهيد مارتن".

وأضاف: "خط إنتاج المنظومة، سيكون جاهزًا العام المقبل، لدعم الطلب القوي"، وتابع: "نزيد معدل إنتاجنا إلى 500 صاروخ سنويًا لمواكبة الطلب محليًا ودوليًا".

وحسب "لوكهيد مارتن"، فإن المغرب سينشر منظومة الدفاع الجوي على حدوده، بعد التهديدات الأخيرة لـ"البوليساريو"، بضرب الأراضي المغربية.

وبهذه الخطوة، تؤكد واشنطن عمليا التزامها بالاعتراف بمغربية الصحراء، إذ يرتقب أن تقوم المملكة بنشر منظومة الصواريخ في الصحراء، خاصة على الحدود مع الجزائر التي تأتي منها تهديدات جبهة "البوليساريو".

وكانت وزارة التجارة الأمريكية، أقرت بشكل رسمي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن صفقات الأسلحة والمعدات العسكرية بين المغرب والرباط تشمل منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" القادرة على التصدي لتهديد الطائرات والصواريخ الباليستية.

وهذا الاتفاق جرى في عهد إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، لكنه كان يحتاج لموافقة وزارة الدفاع "البنتاجون" لإتمامه، والتي تغيرت بقدوم الرئيس الحالي "جو بايدن"، والتي وافقت على الصفقة رسميا.

وتأتي هذه الموافقة في ظل حديث جبهة "البوليساريو"، عن خوض "حرب" ضد القوات المسلحة الملكية في الصحراء منذ تدخل المغرب لطرد عناصر "البوليساريو" من منطقة الكركارات في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لكنها تتزامن أيضا مع ارتفاع حدة التهديدات الجزائرية ضد المملكة، والتي صدر آخرها عن رئاسة الجمهورية يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الجاري عقب الإعلان عن مقتل 3 جزائريين، والذي اتضح أنهم دخلوا إلى المنطقة العازلة في الصحراء.

ويمثّل نظام الصواريخ "باتريوت"، نظاما دفاعيا صاروخيا أرض- متوسط المدى، مصمّما لمواجهة جميع التهديدات الجوية، سواء كانت عبر الطائرات المقاتلة أو بدون طيار، صواريخ باليستية أو حتى صواريخ طوف.

ويذكر أن صفقة حصول المغرب على هذه المنظومة ستكون الأولى من نوعها، خاصة أن القوات المسلحة لا تتوفر على أيّ نوع من المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باتريوت المغرب البوليساريو البنتاجون

المغرب يتفادى عقوبات أمريكا بالتوجه إلى الباتريوت