النفط الإيراني مقابل الأرز الباكستاني.. مقايضة لتفادي العقوبات

السبت 20 نوفمبر 2021 03:00 م

اتفقت إيران وباكستان على مقايضة البضائع بالنفط، بسبب العوائق التي تقف أمام التعامل المالي والمصرفي مع طهران جراء العقوبات المفروضة عليها، على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد نحو شهر.

واقترح وزير التجارة الباكستاني بالوكالة "عبدالرزاق داود"، على طهران مقايضة النفط الإيراني بالأرز الباكستاني.

وجاء الاتفاق لتبادل البضائع، فإيران لديها النفط والبتروكيمياويات وباكستان لديها الأرز، وذلك تفاديا للعقوبات حيث يجب أن تتم بعملتي البلدين من أجل حل المشاكل التجارية بينهما.

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، فرض عقوبات جديدة على جهة وشخصيات إيرانية؛ بزعم محاولتهم التأثير على سير انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020.

ونتيجة لقرار العقوبات، يتم حظر جميع الممتلكات والمصالح التابعة للأشخاص والكيانات المستهدفة، والتي تخضع للولاية القضائية الأمريكية، ويحظر على الأشخاص الأمريكيين الدخول في معاملات معهم.

واستضافت فيينا منذ أبريل/نيسان 6 جولات من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، "دونالد ترامب"، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة "جو بايدن" قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران باكستان العلاقات الإيرانية الباكستانية

باكستان وإيران تعززان التعاون العسكري

"إيران جيت" جديدة.. مصادر تزعم تحصيل طهران 50 مليار دولار من تجار أمريكيين وإسرائيليين

إيران وباكستان.. قرار مرتقب بتشكيل مجموعة عمل عسكرية مشتركة