السلفادور تخطط لإنشاء أول مدينة بتكوين في العالم

الأحد 21 نوفمبر 2021 08:13 ص

أعلن رئيس السلفادور "نجيب بوكيلة" أن بلاده تخطط لبناء أول مدينة بتكوين في العالم، من المقرر تمويلها في البداية من خلال سندات بتكوين، ليزيد رهان البلد الواقع بأمريكا الوسطى على العملة المشفرة.

وفي فعالية بمناسبة اختتام أسبوع للترويج لبتكوين في السلفادور، قال "بوكيلة" إن "المدينة ستحصل على إمدادات الطاقة من بركان ولن تفرض أي ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة"، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال "بوكيلة" أمام حشد في الفعالية "سنبدأ التمويل في 2022، وستكون السندات متاحة في 2022".

من جهته، أوضح "سامسون ماو" كبير المسؤولين الإستراتيجيين في مزود تكنولوجيا سلسلة الكتل بلوك ستريم، أن  "السلفادور ستصدر في البداية سندات بمليار دولار مدعومة ببتكوين لجمع أموال من أجل المدينة المخطط لها".

وأصبحت السلفادور، في 7 سبتمبر/أيلول، أول بلد في العالم يشرّع عملة البيتكوين، إلى جانب الدولار الأمريكي، رغم التردد الشديد بين السكان وانتقادات اقتصاديين ومنظمات مالية دولية.

وأقر البرلمان السلفادوري، الذي يهيمن عليه أنصار الرئيس "بوكيلة" بغالبية ساحقة منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة، قانون تشريع البتكوين في يونيو/حزيران.

ويتضمن القانون إلزام "قبول البتكوين كوسيلة للدفع"، وأن أن قيمة العملة الرقمية "سوف يحددها السوق".

لكن عددا من الاقتصاديين عبروا، إلى جانب البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومصرف التنمية للبلدان الأمريكية، عن شكوكهم وحذروا السلفادور من مخاطر الإقدام على هذه الخطوة، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".

واتهم "بوكيلة" الذي انتُقد لنزعته السلطوية وازدرائه فصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، المعارضة بالرغبة في "تخويف" السكان من خلال انتقاد البتكوين.

 

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

السلفادور بيتكوين العملة الرقمية صندوق النقد الدولي العملة المشفرة نجيب بوكيلة

بتكوين دون 40 ألف دولار.. هبوط جماعي للعملات الرقمية