الأحد 21 نوفمبر 2021 03:18 م

التقى وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، الأحد، مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي "إيال حولاتا"، على هامش انعقاد أعمال الدورة الـ17 لمنتدى "حوار المنامة".

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن المباحثات بين "الزياني" و"حولاتا" تناولت "مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير التعاون والتنسيق المشترك بما يحقق المصالح والأهداف المشتركة في إطار المبادئ الواردة في إعلان تأييد السلام واتفاق أبراها".

وذكرت الوكالة أنه "تم خلال الاجتماع التطرق إلى تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والتحديات التي تواجه دولها، والجهود التي تبذل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة بما يخدم تطلعات وآمال شعوبها في التنمية والازدهار".

وفي وقت سابق، السبت، التقى ولي العهد، رئيس الوزراء البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، المسؤول الإسرائيلي، بحضور مستشار الأمن الوطني البحريني "ناصر بن حمد آل خليفة"، ووزير المالية والاقتصاد الوطني "سلمان بن خليفة آل خليفة" ، ورئيس جهاز المخابرات الوطني "عادل بن خليفة".

وبدأت، الجمعة، النسخة الـ17 من حوار المنامة الذي يستمر 3 أيام، ويعتبر القمة الأمنية الأولى بالشرق الأوسط.

وشهد "حوار المنامة" حضورا إسرائيليا كبيرا، حيث التقى مسؤولون من دولة الاحتلال بنظرائهم في عدة دول حضرت المنتدى، كان من أبرزها إندونيسيا التي التقى وزير دفاعها "برابوو سوبيانتو"، والسفير الإسرائيلي بالبحرين "إيتاي تيجنر"، السبت.

القمة جمعت أيضا وزراء دفاع ووزراء خارجية ومستشاري الأمن القومي ورؤساء جيوش ومخابرات، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء، أصحاب الرأي، ومجتمع الأعمال.

ويحظى "حوار المنامة" بمشاركة أكثر من 300 مسؤول ومفكر من مختلف دول العالم حضوريا، كما يعد حوار المنامة منصة لانعقاد اجتماعات ثنائية أو متعددة الأطراف بين الدول بهدف دفع المبادرات السياسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات