السبت 20 نوفمبر 2021 03:34 م

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن لقاء، وصفته بالنادر، جمع بين وزير الدفاع الإندونيسي "برابوو سوبيانتو"، والسفير الإسرائيلي بالبحرين "إيتاي تيجنر"، السبت، في المنامة.

والتقى الاثنان في "حوار المنامة" حول الأمن الإقليمي، والذي حضره أيضًا وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن".

وقالت الصحيفة: "يدور الحديث عن لقاء غير عادي للغاية، بالنظر إلى حقيقة أنه منذ سنوات عديدة لم يكن هناك لقاء علني بين ممثلي إسرائيل وإندونيسيا على هذا المستوى الرفيع".

كما حضر المؤتمر رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "إيال حولتا"، لكن من غير المعروف إن كان تحدث هو الآخر إلى الوزير الإندونيسي.

ومنذ تطبيعها رسميا مع إسرائيل نهاية صيف العام الماضي، تستقبل البحرين يوميا مستوطنين إسرائيليين بغرض السياحة، والتجارة، وأعمال أخرى.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، تحدثت تقارير إسرائيلية عن مساع لإدخال إندونيسيا إلى حظيرة التطبيع، بعد نجاح تل أبيب في إدخال كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب إلى تلك الحظيرة، برعاية الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة "دونالد ترامب".

وفي نفس الشهر، نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن "آدم بوهلر"، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "تمويل التنمية الدولية الأمريكية"، وهي وكالة حكومية تستثمر في الخارج، قوله إنه يمكنها مضاعفة التمويل الذي تقدمه إلى إندونيسيا والبالغ حاليا مليار دولار، إن قامت بتطوير علاقاتها مع إسرائيل.

لكن إندونيسيا، أكدت، في ديسمبر/كانون الأول أيضا، أنها لن تعترف بإسرائيل ما دامت مطالب إقامة دولة فلسطينية لم تتحقق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات