رئيس لبنان: آمل بحل الأزمة الدبلوماسية مع السعودية قريبا

الأحد 21 نوفمبر 2021 07:07 م

أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" أنه يتابع السعي لحل الأزمة الدبلوماسية المستجدة مع السعودية ودول خليجية آخرى، آملاً أن يكون الحل قريباً، وذلك على خلفية أزمة تصريحات وزير الإعلام "جورج قرداحي".

جاء ذلك في رسالة متلفزة وجهها إلى اللبنانيين عشية الذكرى الـ78 لعيد الاستقلال الذي يوافق يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وقال "عون" إن "الأزمة مع المملكة العربية السعودية وعدد من دول الخليج أدت إلى اهتزاز العلاقات بينها وبين لبنان والى تداعيات سلبية على عدة صعد بما فيها الواقع الحكومي اللبناني".

وجدد "عون" تأكيده "على موقف لبنان الحريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة لا سيما منها دول الخليج، انطلاقاً من ضرورة الفصل بين مواقف الدولة اللبنانية وبين ما يمكن أن يصدر عن أفراد وجماعات".

وأضاف: "إني أتابع السعي لحل الأزمة المستجدة مع السعودية وعدد من دول الخليج، وآمل أن يكون الحل قريباً".

وفي وقت سابق الأحد، دعا مفتي لبنان الشيخ "عبداللطيف دريان"، في بيان، إلى اتخاذ إجراءات لترميم العلاقات مع السعودية ودول الخليج، محذرا من "البقاء خارج الحضن العربي".

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً البحرين والكويت واليمن، واستدعت الإمارات دبلوماسييها؛ على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني.

وقبل تعيين "قرداحي" وزيرا للإعلام، في 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال في مقابلة متلفزة سُجلت في 5 أغسطس/ آب، وبثتها إحدى المنصات الإلكترونية لفضائية "الجزيرة" القطرية، في 25 أكتوبر/تشرين الأول، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية الخليج دول الخليج قرداحي أزمة تصريحات قرداحي

الرئيس اللبناني: إشارات إيجابية حول ترسيم الحدود الجنوبية.. وسنستأنف التنقيب عن الغاز

وزير خارجية لبنان يدعو الدول المحبة لبلاده إلى مساعدتها للقيام من كبوتها

مجلس التعاون الخليجي يعلق على الأزمة مع لبنان

وزير خارجية لبنان: إن طلبتني السعودية سأسافر الآن.. ولا غالب بحرب اليمن

سوريا والعراق واليمن.. كلمة السر في انقلاب دول الخليج على لبنان

لبنان يؤكد مساعيه لحل الأزمة مع السعودية بشكل سري