وزير خارجية لبنان: إن طلبتني السعودية سأسافر الآن.. ولا غالب بحرب اليمن

الاثنين 22 نوفمبر 2021 06:44 م

أكد وزير الخارجية اللبناني "عبدالله بو حبيب" أنه مستعد لتلبية أية دعوة قد يتلقاها لزيارة السعودية، على الفور، حتى خلال وجوده الحالي في روسيا.

وقال "بو حبيب"، الموجود حاليا في موسكو: "إذا تلقيت دعوة من المملكة فأنا مستعد للسفر مباشرة الآن ومن موسكو".

وعلق "بو حبيب" على الحرب في اليمن، والتي تسببت تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" حولها في أعنف أزمة بين السعودية ولبنان، قائلا "اليمن منذ عام 6 سنوات في حرب، وأعتقد أن الوقت حان لأن تنتهي هذه الحرب بطريقة لا غالب ولا مغلوب، فلا أحد يربح في الحرب"، بحسب ما نقل عنه "روسيا اليوم".

وأشار إلى أن "لبنان بلد منفتح، وكل خلاف إقليمي ينعكس على لبنان، إن كان الحرب في اليمن، أو الخلاف الإيراني السعودي"، معتبرا أن "أي اتفاق إيراني سعودي، أو إيراني غربي سينعكس إيجابيا علينا ونحن نرحب به ويمكن أن نقدم المساعدة إذا طلب منا".

وأضاف الوزير اللبناني: "حزب الله، حزب لبناني سياسي ويشارك في الحكم وفعال على الساحة السياسية اللبنانية".

وتابع: "الجناح العسكري من حزب الله مشكلة إقليمية وليس لبنانية، لن نحاول القضاء على هذا الجانب، ولا نريد حربا أهلية، هذه مشكلة إقليمية والقضايا الإقليمية الكبيرة تحل".

والأحد، أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" أنه يتابع السعي لحل الأزمة الدبلوماسية المستجدة مع السعودية ودول خليجية آخرى، آملاً أن يكون الحل قريباً، وذلك على خلفية أزمة تصريحات "قرداحي".

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً البحرين والكويت واليمن، واستدعت الإمارات دبلوماسييها؛ على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني.

وقبل تعيين "قرداحي" وزيرا للإعلام، في 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال في مقابلة متلفزة سُجلت في 5 أغسطس/ آب، وبثتها إحدى المنصات الإلكترونية لفضائية "الجزيرة" القطرية، في 25 أكتوبر/تشرين الأول، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية اللبنانية عبدالله بو حبيب وزير الخارجية اللبناني حرب اليمن جورج قرداحي حزب الله

قرداحي: الأزمة مع السعودية تتجاوز استقالتي وتتعلق بموقف المملكة من حزب الله

وزير الداخلية اللبناني: حل الأزمة مع دول الخليج يبدأ باستقالة قرداحي

قرقاش: الإمارات لا تنوي منع سفر اللبنانيين إليها