النقد الدولي يتوصل لاتفاق مع باكستان لإعادة إحياء مباحثات برنامج تمويل

الاثنين 22 نوفمبر 2021 09:42 ص

أعلن صندوق النقد الدولي، الإثنين، التوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع باكستان لإحياء مباحثات برنامج التمويل المتوقفة حاليًا.

وأضاف الصندوق، في بيان له، أن السلطات الباكستانية وموظفي صندوق النقد الدولي وصلوا لاتفاق بشأن السياسات والإصلاحات اللازمة لإكمال المباحثات حول المراجعة السادسة للتمويل.

وقال إن استكمال المراجعة سيتيح لباكستان الحصول على تمويل بقيمة تتراوح بين 750 مليون دولار إلى نحو مليار دولار، ليصبح المجموع الكلي للتمويل المقدم لباكستان حتى الآن نحو 3.027 مليار دولار.

ودخلت باكستان في برنامج تمويل بقيمة 6 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في عام 2019، إلا أن التمويل قد توقف في وقت سابق من هذا العام بسبب مشكلات تتعلق بالإصلاحات الداخلية.

وتأتي الاتفاقية في الوقت الذي يكافح فيه اقتصاد جنوب آسيا مع تضخم عنيد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطلب المكبوت، وارتفاع أسعار السلع العالمية وارتفاع الواردات.

ورفع البنك المركزي الباكستاني سعر الفائدة الرئيسي، الأسبوع الماضي، بأكثر من المتوقع.

وحصلت حكومة رئيس الوزراء "عمران خان"، على دعم مؤقت من حلفاء مثل الصين والسعودية في صورة قروض قصيرة الأجل تزيد قيمتها عن 10 مليارات دولار لتعزيز احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي وتخفيف الضغوط على الحساب الجاري للبلاد.

يذكر أن استئناف خطة الإنقاذ من صندوق النقد سيساعد في تنفيذ خطط الاقتراض الباكستانية بسلاسة، بما في ذلك 3.5 مليار دولار من السندات العالمية لتلبية احتياجات التمويل.

حتى وقت قريب، كانت البلاد تشهد عجزًا في حسابها الجاري –وهو أوسع مقياس للتجارة– يتسع إلى أكثر من 6% من الناتج المحلي الإجمالي مع تجاوز الواردات الصادرات.

وقد دفع هذا البنك المركزي إلى تقدير أن العجز "سوف يتجاوز بشكل طفيف" توقعاته السابقة عند ما بين 2% و3% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النقد الدولي باكستان المركزي الباكستاني أسعار الفائدة

باكستان تتسلم قرضا بقيمة 3 مليارات دولار من السعودية‎‎