للمرة الأولى.. تصنيف الولايات المتحدة ضمن الأنظمة الديمقراطية المتراجعة

الاثنين 22 نوفمبر 2021 11:34 ص

صنف تقرير مرجعي حول الديمقراطيات في العالم، الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن قائمة "الأنظمة الديمقراطية المتراجعة"، للمرة الأولى، خلال العام 2020.

وجاء التصنيف الجديد الصادر عن منظمة "International IDEA" (مقرها ستوكهولم)، بسبب التدهور المسجل في النصف الثاني من ولاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وكان جمع غاضب من أنصار "ترامب" اقتحموا مبنى الكابيتول لمنع الكونجرس من المصادقة على فوز منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية "جو بادين"، مطلع العام الجاري.

واعتبرت المنظمة، أن احتجاجات "ترامب" على نتائج الاقتراع الرئاسي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 والتراجع في نوعية حرية التجمع اثر مقتل المواطن "جورج فلويد" على يد الشرطة الأمريكية، كانت منعطفا تاريخيا، يقف وراء هذا التصنيف، بحسب "أ ف ب".

وقال أحد معدي التقرير "ألكسندر هادسن"، إن الولايات المتحدة "لا تزال ديمقراطية عالية الأداء" مشددا على أن التراجع الأمريكي مرتبط بانخفاض مؤشرات البلاد في ما يتعلق بـ"الحريات المدنية والإشراف على عمل الحكومة".

وأضاف: "صنفنا الولايات المتحدة في فئة (الديمقراطيات المتراجعة) للمرة الأولى هذه السنة، إلا أن بياناتنا تشير إلى أن مرحلة التراجع بدأت في العام 2019 على أقرب تقدير".

وقال الأمين العام للمنظمة "كيفن كاساس زامورا"، إن "التدهور الواضح للديمقراطية في الولايات المتحدة كما يشهد الميل المتزايد للاحتجاج على نتائج انتخابات ذات صدقية، والجهود لإلغاء المشاركة والاستقطاب الجامح (..) هي أكثر التطورات المثيرة للقلق بشأن الديمقراطية على الصعيد العالمي".

وكانت قائمة الديمقراطيات المتراجعة تضم في الأساس الهند والبرازيل والفلبين وبولندا والمجر وسلوفينيا.

وخرجت دولتان كانتا في هذه الفئة العام الماضي هما أوكرانيا ومقدونيا الشمالية لأن الوضع تحسن فيهما، وقد استبعدت دولتان أخريان منها هما مالي وصربيا لأن البلدين خسرا صفة الديمقراطية.

وستخسر بورما تصنيفها على أنها نظام ديمقراطي لتنتقل إلى فئة الأنظمة الاستبدادية فيما ستنتقل أفغانستان ومالي من فئة الأنظمة الهجينة إلى تلك الخاصة بالأنظمة الاستبدادية.

وتفيد توقعات المنظمة، بوجود 98 دولة ديمقراطية وهو العدد الأدنى منذ سنوات عدة و20 نظاما "هجينا" من بينها روسيا والمغرب وتركيا، و47 استبداديا تشمل الصين والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا وإيران.

وللسنة الخامسة على التوالي في 2020، تجاوز عدد البلدان المتجهة نحو نظام استبدادي عدد تلك السالكة طريق الديمقراطية.

وتتابع "International IDEA"، المؤشرات الديمقراطية منذ نصف قرن تقريبا في غالبية دول العالم، وهي تصنف البلدان في 3 فئات: الأنظمة الديمقراطية (ومن بينها الديمقراطيات المتراجعة)، والأنظمة الهجينة، والأنظمة الاستبدادية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الأنظمة الديمقراطية المتراجعة دونالد ترامب اقتحام الكونجرس كيفن كاساس زامورا

منظمة سويدية: تراجع خطير للديمقراطية عالميا.. ودول الشرق الأوسط الأكثر انتهاكا

متجاهلا معظم الدول العربية.. بايدن يدعو 110 دول للمشاركة في قمة حول الديمقراطية

معهد بحثي سويدي: الديمقراطية تتراجع أكثر من أي وقت مضي