تخوفات مصرية من إجراء الانتخابات الليبية.. والسيسي يستقبل المنفي

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 07:50 م

تبدي مصر تخوفا من إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، في ظل حالة الاستقطاب الحاد بين الفرقاء في ليبيا، وعدم ثقة القاهرة في فوز مرشح يمكن الاعتماد عليه في بناء تحالف قوي، يراعي المصالح المصرية هناك.

يأتي ذلك في وقت استقبل فيه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، في القاهرة، على هامش انعقاد قمة "الكوميسا".

وقالت مصادر مصرية، إن القاهرة، ما زالت تحاول الترويج لرؤيتها الخاصة بتأجيل إجراء انتخابات الرئاسة في ليبيا، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، باعتباره السيناريو الأمثل بالنسبة لها في المرحلة الحالية.

ووفق المصادر، فإن القاهرة غير واثقة في فوز مرشح يمكن الاعتماد عليه في بناء تحالف قوي، يراعي المصالح المصرية، في ليبيا.

في وقت قال فيه بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إن "السيسي" أكد لـ"المنفي"، أن "هدف مصر الأساسي هو تحقيق السلام والأمن للأشقاء في ليبيا، وتفعيل الإرادة الحرة لشعبها".

وأضاف "السيسي"، وفق البيان، أن "المصلحة العليا للدولة الليبية تأتي في المقام الأول، والتي تنبع من مبادئ الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، واستعادة الأمن والاستقرار بها، وإنهاء التدخلات الأجنبية".

وشدد كذلك على دعم مصر الكامل للمسار السياسي لتسوية الأزمة الليبية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق مع الجانب الليبي خلال الفترة الحالية في هذا الشأن.

وبالعودة إلى المصادر، فإن لقاء "السيسي" و"المنفي"، تطرق إلى إعادة التأكيد على التخوفات المصرية من إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، في ظل حالة الاستقطاب الحاد بين الفرقاء في ليبيا، خاصة مع الوضع الأمني الهش الذي يمكن أن يعود للتدهور من جديد؛ وهو الأمر الذي يمثل خطراً على الأمن القومي المصري.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الخطة المصرية التي سبق أن حاولت ترويجها، خلال مؤتمر باريس الذي عقد أخيراً، لبحث الأزمة الليبية، ما زالت هي الخيار الأمثل بالنسبة للقاهرة، رغم إخفاق الرئيس "السيسي"، في تمرير رؤية متعلقة بإرجاء التصويت على منصب الرئيس المقبل لليبيا، لحين تهيئة الأجواء، وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، مع الحفاظ على الموعد المحدد سلفاً للانتخابات بتنفيذ أحد الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية خلاله.

وبلغ عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية نحو 98 مرشحا، حظيت ملفاتهم بالقبول المبدئي من قبل المفوضية لخوض السباق الانتخابي، المقرر يوم 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتنتظر المفوضية ردود النائب العام والمباحث الجنائية ومصلحة الجنسية والجوازات حول أهلية القائمة الأولية من المترشحين، للتأكد من عدم وجود أحكام قضائية بحقهم، وعدم حملهم جنسية دولة أخرى دون إذن جهات الاختصاص.

وتعد الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل هي الأولى من نوعها التي تجري بالاقتراع العام في ليبيا، وهي تتوج عملية سياسية تشرف عليها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة السياسية التي عاشتها البلاد منذ سقوط نظام "معمر القذافي"، في 2011.

لكن هذه الانتخابات تتم في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الانتخابات الليبية المنفي السيسي

اللجنة العسكرية الليبية تعلن التحضير لاجتماع في مصر

أمريكا تحذر من عرقلة الانتخابات الليبية.. ماذا قالت؟

قبيل الانتخابات.. المنفي يطلع السيسي على الأوضاع السياسية في ليبيا