قبيل الانتخابات.. المنفي يطلع السيسي على الأوضاع السياسية في ليبيا

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 02:46 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية والوضع السياسي الداخلي في البلاد وذلك قبيل الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر "بسام راضي"، قال إن "السيسي" أكد خلال اللقاء دعم مصر الكامل لكل ما من شأنه أن يحقق المصلحة العليا لليبيا، ويفعل الإرادة الحرة لشعبها، ويحافظ على وحدة وسيادة اراضيها.

كما ثمن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدور المصري الحيوي وجهودها الحثيثة لاستعادة الأمن الاستقرار في ليبيا وتوحيد مؤسسات الدولة، خاصةً المؤسسة العسكرية المتمثلة فى "الجيش الوطني الليبي"، وذلك بالتكامل مع جهود لجنة "5+5" المتعلقة بالمسار العسكري للأزمة الليبية.

وعرض "المنفي"، مجمل الوضع السياسي الداخلي الحالي في ليبيا، حيث تم التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية، بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده.

وتبدي مصر تخوفا من إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، في ظل حالة الاستقطاب الحاد بين الفرقاء في ليبيا، وعدم ثقة القاهرة في فوز مرشح يمكن الاعتماد عليه في بناء تحالف قوي، يراعي المصالح المصرية هناك.

وتعد الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر الجاري هي الأولى من نوعها التي تجري بالاقتراع العام في ليبيا، وهي تتوج عملية سياسية تشرف عليها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة السياسية التي عاشتها البلاد منذ سقوط نظام "معمر القذافي"، في 2011.

لكن هذه الانتخابات تتم في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا مصر المنفي السيسي انتخابات ليبيا

السيسي وماكرون يتوافقان على دعم انتخابات ليبيا واستعدادات مؤتمر باريس

على رأسهم باشاغا.. حفتر يستقبل عددا من منافسيه على رئاسة ليبيا

داعيا للتظاهر والاعتصام.. الغرياني: الانتخابات الليبية مسرحية هزلية