مدعي الجنائية الدولية يعلن تنحيه عن نظر قضية سيف الإسلام القذافي

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 11:52 م

أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، "كريم خان"، الثلاثاء، أمام جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول ليبيا، تنحيه عن النظر في قضية "سيف الإسلام القذافى"، نجل الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافى"، وتسليمها لنائبه، وذلك لتوفير الحياد.

وقبل توليه منصبه الحالي، عمل المحامي البريطاني خان مستشارًا خاصًا لسيف الإسلام (49 عاما)، الذي لا تزال المحكمة تطالب السلطات الليبية بتسليمه إليها لمحاكمته بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

وقال "خان"، في إفادته لأعضاء المجلس (15 دولة)، إن "مسؤولياتي الأخلاقية، في إطار المادة 42/6 لنظام روما الأساسي الخاص بالمحكمة، تجعلني أتنحى عن أي قضايا قد يبدو فيها أن هناك نقص في الحياد، وتحديدا القضية الخاصة بسيف الإسلام القذافي".

وتطالب المحكمة، مقرها مدينة لاهاي بهولندا، بتسليم "سيف الإسلام" (49 عاما) بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" إبان احتجاجات في 2011 أطاحت بنظام حكم والده العقيد الراحل "معمر القذافي" (1969-2011).

وتابع "كريم خان"، في أول إفادة منذ أن انتخبته الجمعية العامة للأمم المتحدة في فبراير/شباط الماضي: "الآن يتولى هذه القضية نائبي السيد جيمس ستيوارت، ومن جانبي لن أقوم مطلقا بالنظر في مجرياتها".

وبعد أيام من اندلاع احتجاجات ليبيا، اعتمد مجلس الأمن، في 26 فبراير/شباط 2011، قرارا برقم 1970، يمنح المحكمة تفويضا بالنظر في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية المرتكبة في البلاد منذ 15 فبراير من ذلك العام.

وبالفعل، أصدرت المحكمة مذكرات توقيف بحق عدد من أركان نظام "القذافي"، بينهم نجله "سيف الإسلام"، الذي أعلنت مفوضية الانتخابات، الأسبوع الماضي، تسلمها أوراق ترشحه لانتخابات رئاسية مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو ما قوبل برفض واسع في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المحكمة الجنائية الدولية كريم خان سيف الإسلام القذافي تنحي مجلس الأمن جرائم حرب

عقب ترشحه للرئاسة.. الجنائية الدولية: أمر القبض على سيف الإسلام القذافي ما زال ساريا

واشنطن تطالب الحكومة الليبية بالقبض على سيف الإسلام القذافي