المجلس الأعلى الليبي يجدد رفضه إجراء الانتخابات دون قانون توافقي

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 05:31 ص

جدد رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا "خالد المشري" رفض المجلس إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد دون قوانين توافقية.

ووصف "المشري" العملية الانتخابية بالهزلية، وقال إن المجلس لن يشارك في شرعنة هذه "المهزلة"، وستنعكس مواقفه من خلال إجراءات قانونية سيتخذها.

وذكر "المشري" أن المجلس الأعلى للدولة لن يسمح لأي طرف داخلي أو خارجي بتحميله مسؤولية عرقلة الانتخابات.

وأوضح رئيس المجلس الأعلى للدولة أن من عرقل الانتخابات هو من أصدر قوانين معيبة ومخالفة للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي وخارطة الطريق، حسب تعبيره.

وأعلن رئيس مفوضية الانتخابات الليبية "عماد السايح" ، الثلاثاء، أن 98 مترشحا للانتخابات الرئاسية، أُحيلت ملفاتهم للجهات المختصة للتحقق ونشر القائمة الأولية، مضيفا أن تعديل القوانين من اختصاص مجلس النواب.

وأضاف "السايح" أن المفوضية تسلمت رسالة المدعي العام بشأن اعتراضه على ترشح البعض، وستنظر فيها، وقال إن نص القانون واضح بألا يكون المترشح محكوما عليه حكما نهائيا.

ودعا "جيفري ديلورينتيس" نائب المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة حكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتأمين اعتقال وتسليم "سيف الإسلام القذافي"، نجل الرئيس المخلوع "معمر القذافي"، وبقية المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد المسؤول الأمريكي على ضرورة عدم السماح لمرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم بمواصلة ممارسة الانتهاكات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا المشري انتخابات القذافي

بشكل مفاجئ.. مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يستقيل من منصبه

للمرة الأولى.. ليبيا تطلق مبادرة المناظرات الرئاسية