الأربعاء 24 نوفمبر 2021 09:11 ص

تبدأ محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المصرية، الأربعاء، أولى جلسات محاكمة المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية "عبدالمنعم أبوالفتوح" وآخرين، في القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

وإلى جانب "أبوالفتوح" تضم القضية، نجله "أحمد أبوالفتوح"، ونائبه "محمد القصاص"، والمذيع بفضائية الجزيرة مباشر "أحمد طه"، وعددا من قيادات جماعة الإخوان، التي تصنفها السلطات "إرهابية".

ويواجه المتهمون في القضية 440 لسنة 2018، عددًا من التهم، منها "تولي قيادة في جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الجماعات الإرهابية، وحيازة أسلحة وذخائر، والترويج لأفكار جماعة إرهابية، وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة"، وفق وسائل إعلام محلية.

ويضم أمر الإحالة أسماء المتهمين بالترتيب، وهم: "إبراهيم منير، ومحمود عزت، وعبدالمنعم أبوالفتوح، ومحمد سويدان، وهاني هاشم الديب، وضياء المغازي، وحسين يوسف محمود، ومحمد جمال حشمت، وحسام الدين عاطف الشاذلي العطار، ومها سالم عزام، وأحمد عبدالمنعم أبوالفتوح، ومحمد علي القصاص، وعمرو أحمد فهمي خطاب، ومعاذ الشرقاوي، وأدهم قدري شيخون، وعمرو محمد الحلو، وأحمد طه محمد القاضي، وحسام محمد عقاب، وأيمن محمد عقاب، وأحمد محمد عبدالحميد عقاب، وعمرو صلاح بطيحة، ومحمود عبدالعزيز عبد العاطي حميد، وأحمد ياسر على عبدالحفيظ، وعطية عاشور بريط القطيفي".

يشار إلى أنه بتاريخ 30 أغسطس/آب 2021 وبعد مرور أكثر من 3 سنوات على تاريخ بدء التحقيقات فى القضية 440 لسنة 2018، قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة أوراق القضية إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة لبدء نظر أوراق القضية أمام محكمة الجنايات باختصاص أمن الدولة طوارئ.

وفي 15 يونيو/حزيران الماضي، قررت نيابة أمن الدولة المصرية، إخلاء سبيل "أبوالفتوح"، في القضية المحبوس على ذمتها احتياطياً لمدة 3 سنوات و4 أشهر بالمخالفة للقانون؛ بينما تقرر تجديد حبسه 15 يوماً في قضية أخرى برقم 1781 لسنة 2019 (حصر أمن دولة).

واعتقل "أبوالفتوح"، بعد يوم واحد من عودته من لندن، إثر زيارة أجرى خلالها مقابلة مع "الجزيرة مباشر"، انتقد فيها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قبل إعادة انتخابه، في مارس/آذار 2018، لفترة رئاسية ثانية.

ويعد "أبوالفتوح"، أحد أبرز السياسيين في البلاد، وتم توقيفه أكثر من مرة في عهد الرئيس الأسبق "حسني مبارك" (1981- 2011)، وكان أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين، قبل أن ينفصل عنها، ويخوض انتخابات رئاسة البلاد مستقلا، في 2012.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات