تقارير: استبعاد سيف الإسلام القذافي و3 آخرين من انتخابات الرئاسة الليبية

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 02:30 م

أفادت تقارير بإستبعاد "سيف الإسلام" نجل الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي" من الانتخابات الرئاسية الليبية.

جاء ذلك حسبما أفادت قناتا "الجزيرة" و"العربية"، مساء الأربعاء.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مصادر تأكيدها استبعاد "سيف الإسلام القذافي" من الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة فى بداية الشهر المقبل.

وذكرت قناة "العربية" السعودية أن أنه تم استبعاد 4 مرشحين بينهم نجل "القذافي"، وذلك بموجب مذكرة صادرة من النائب العام وجهات قضائية أخرى فى البلاد.

والأحد، طالب  المدعي العام العسكري الليبي (تابع لوزارة الدفاع) "مسعود رحومة" بوقف إجراءات ترشيح سيف الإسلام القذافي وقائد قوات شرق ليبيا اللواء "خليفة حفتر"، للانتخابات الرئاسة في البلاد؛ لحين امتثالهما للتحقيق فيما أسند إليهما من وقائع بينها قتل مواطنين وطلاب عسكريين.

وأوضح أن "القضايا المرفوعة ضد سيف القذافي وحفتر تتعلق بقتل مواطنين في منطقة إسبيعة (جنوب العاصمة طرابلس) من قبل المجموعة المسلحة فاجنر (روسية داعمة لحفتر)".

وأردف: "كذلك ملف قضية قتل 26 طالبا بالكلية العسكرية في طرابلس، وواقعة قصف مقر الهجرة غير الشرعية بتاجوراء، وقصف مدينة الزاوية".

والأحد الماضي، أعلنت مفوضية الانتخابات تسلمها ملف ترشح "سيف الإسلام" في مكتبها بمدينة سبها (جنوب).

وتقول المفوضية إنها تقوم بالتدقيق في بيانات المرشحين، ثم تحيل ملفاتهم إلى الجهات المختصة، وهي النائب العام والمباحث الجنائية وإدارة الجوازات والجنسية، للنظر في صحتها من عدمه، وبعدها يتم إعلان القوائم الأولية لفتح باب الطعون، وعقب الفصل فيها، ستعلن المفوضية القوائم النهائية.

وفي 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فتحت المفوضية باب الترشح، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، و7 ديسمبر/كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

ويقترب موعد الانتخابات في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري)، وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجل القذافي سيف الإسلام القذافي الانتخابات الليبية ليبيا انتخابات

تايمز: نجل الديكتاتور القذافي يسعى لإنقاذ نفسه وليس ليبيا المنقسمة

رئاسيات ليبيا.. استبعاد سيف الإسلام القذافي وقبول 73 مرشحا بينهم الدبيبة وحفتر

للمرة الأولى.. ليبيا تطلق مبادرة المناظرات الرئاسية

بعد قبول ترشحه للرئاسة.. المدعي العسكري الليبي يدرج حفتر في قائمة المطلوبين