محاولة لكسر عزلة لبنان.. عون يزور قطر وميقاتي يتوجه إلى الفاتيكان

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 08:05 م

توجه الرئيس اللبناني "ميشال عون" إلى قطر، في وقت توجه فيه رئيس الحكومة "نجيب ميقاتي" إلى الفاتيكان حيث يلتقي البابا "فرنسيس" صباح الخميس.

وتكتسب الزيارتان أهمية معنوية ودلالات رمزية في محاولة للخروج من المأزق ولكسر العزلة التي يعيشها لبنان، وخصوصاً بعد الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة مع دول الخليج.

وسيستمع "ميقاتي" إلى هواجس الفاتيكان حول الوجود المسيحي في لبنان في ضوء الهجرة الكبيرة الناجمة عن الأزمات المتلاحقة وفقدان الثقة بمستقبل البلد، فيما سيستفيد الرئيس "عون" من فرصة وجوده في قطر لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين القطريين وعدد من المسؤولين المدعوين.

وتشهد العلاقات اللبنانية الخليجية أزمة دبلوماسية إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" حول حرب اليمن، قال فيها إن السعودية والإمارات "تعتديان على الشعب اليمني"، وإن جماعة الحوثيين "تمارس الدفاع عن النفس"، فيما اتخذت السعودية والبحرين والكويت والإمارات إجراءات دبلوماسية بحق لبنان.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "الجمهورية" نقلا عن مصادر خاصة أن "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيزور قطر في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على رأس وفد، للمشاركة في افتتاح فعاليات مناسبة رياضية".

وقبل نحو أسبوعين، أعلن مكتب رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، تدخل أمير قطر "الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" لحل أزمة العلاقات اللبنانية الخليجية، التي أثارتها تصريحات "قرداحي" بشأن حرب اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان تصريحات قرداحي أزمة لبنان عون ميقاتي الفاتيكان قطر الخليج السعودية

الرئيس اللبناني يبدأ زيارة رسمية إلى قطر تلبية لدعوة الشيخ تميم

أمير قطر ورئيس لبنان يبحثان التعاون الثنائي والأزمة مع السعودية