الاثنين 29 نوفمبر 2021 10:49 ص

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس اللبناني "ميشال عون"، الإثنين، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، والأزمة القائمة بين لبنان والسعودية.

ووفق حساب الرئاسة اللبنانية على "تويتر"، فإن الجانبان، تناولا سبل دعم لبنان، وتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين.

ووجه "عون" الشكر لأمير قطر، على وقوف بلاده الدائم إلى جانب الشعب اللبناني، داعيا الدوحة للاستثمار في بلاده.

وقال "عون" إن المرحلة الحالية تتطلب وقوف الدول العربية إلى جانب لبنان وضرورة تجاوز أي خلل يصيب هذه العلاقات، في إشارة للأزمة مع السعودية، على خلفية تصريحات وزير الإعلام "جورج قرداحي".

ونقل الحساب، أن أمير قطر أكد وقوف بلاده إلى جانب لبنان واستعدادها لمساعدته في كل المجالات وإيفاده وزير الخارجية القطري قريباً لتقديم الدعم والمساعدة.

ومن المتوقع أن يلعب أمير قطر دور وساطة للتقريب بين بيروت والرياض، قبل انعقاد القمة العربية، مارس/آذار المقبل.

وكان "عون" قد أشاد بالدبلوماسية القطرية وحضورها في المحافل الإقليمية والدولية، مشددا على أن العالم بحاجة اليوم إلى تغليب لغة العقل والحوار على لغة التقاتل والتباعد.

وأضاف في تصريحات لصحف قطرية، أن "النزاعات السياسية والاعتبارات الشخصية حالت دون تنفيذ خطة الكهرباء، والذين تولوا العرقلة باتوا معروفين من اللبنانيين كافة".

ويزور الرئيس اللبناني "ميشال عون"، قطر، بدعوة من أميرها؛ للمشاركة في افتتاح فعاليات بطولة "كأس العرب" بالعاصمة الدوحة.

وتشهد العلاقات اللبنانية الخليجية أزمة دبلوماسية إثر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" حول حرب اليمن، قال فيها إن السعودية والإمارات "تعتديان على الشعب اليمني"، وإن جماعة الحوثيين "تمارس الدفاع عن النفس"، ما تسبب في دفع السعودية والبحرين والكويت والإمارات إلى اتخاذ إجراءات دبلوماسية عقابية بحق لبنان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات