لبنان: قطر مستعدة لحل مشكلة الكهرباء ومساعدتنا بكل شيء

الأحد 12 ديسمبر 2021 04:18 م

كشف مدير عام الأمن العام اللبناني، اللواء "عباس إبراهيم"، أن قطر مستعدة لتزويد بلاده بالغاز لحل مشكلة الكهرباء، وكل ما يمكنها المساعدة به.

وفي حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية، قال "إبراهيم": "التقيت أنا ووزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي (مؤخرا)، وأجرينا محادثات حول التعاون في مجال الغاز والنفط وتزويد لبنان بالغاز".

وأضاف: "ونحن الآن بصدد استيراد الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن فسوريا، وبالطبع الكميات التي سنستوردها من مصر لن تكفي الحاجة اللبنانية لتوليد الكهرباء.. وجرى نقاش لهذا الملف، ولمسنا رغبة وإرادة قطرية لمساعدة لبنان في هذا الملف".

وتابع: "الوزير الكعبي أبلغنا أنه مستعد أن يضع خبرته الشخصية بتصرف لبنان، وقدم لنا نصائح بالغة الأهمية، وكان الاجتماع ناجحا ومثمرا".

وعما إذا كان سيتم تزويد لبنان بالغاز القطري، أوضح "إبراهيم" قائلا: "نعم هذا ما جرى التطرق إليه، وفي حال احتجنا للغاز القطري؛ الإخوة في قطر مستعدون لتزويد لبنان بالكميات اللازمة لتغطية احتياجاته، لكن تبقى هناك تفاصيل تجري متابعتها ومنها موضوع التمويل".

وأوضح أنه "من حيث المبدأ فإن توجيهات أمير قطر تميم بن حمد، واضحة وصريحة، وهي مساعدة لبنان بكل شيء تستطيع قطر أن تساعد به، وأعتقد أننا سنحصل على المساعدات القطرية التي نحتاجها".

وأكمل: "توجد بعض الخطوات التي يجب على السلطات اللبنانية القيام بها لتصبح الأمور أكثر سهولة وأكثر شفافية، لكن قطر مستعدة بالمطلق لمساعدة لبنان".

يذكر أن الرئيس اللبناني "ميشال عون" زار قطر، قبل نحو أسبوعين، والتقى أميرها، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ومسؤولين قطريين.

وشهدت تلك الزيارة تفعيل وساطة قطرية لتهدئة الأزمة بين لبنان والسعودية وبعض دول الخليج.

وخلال زيارة ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" إلى الدوحة، قبل أيام قليلة، ناقش مع أمير قطر تطورات الأزمة مع لبنان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان مشكلة الكهرباء قطر

وزير خارجية لبنان يهاتف نظيره العماني

وصول شحنة مساعدات غذائية جديدة من قطر إلى الجيش اللبناني

لبنان والأردن يوقعان اتفاقا لاستيراد الطاقة الكهربائية عبر سوريا

وزير خارجية قطر يبحث مع ميقاتي الأمن في المنطقة

شحنة مساعداة غذائية جديدة من قطر إلى جيش لبنان

قطر تغطي نفقات المازوت لمنشآت صحية في لبنان