الخارجية الأمريكية توجه رسالة عاجلة لرئيس الوزراء الإثيوبي

الخميس 25 نوفمبر 2021 05:35 ص

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، من استخدام الخطابات التحريضية والعدائية، داعية إياه إلى ضبط النفس، وانتهاج الدبلوماسية لوقف الحرب الدائرة في بلاده.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: "لقد اطّلعنا على التقارير التي تفيد بأن رئيس الوزراء آبي هو اليوم في الجبهة، وعلى تلك التي نقلت عن رياضيين وبرلمانيين وقادة أحزاب ومناطق إثيوبيين رفيعي المستوى قولهم إنّهم سينضمون بدورهم إلى رئيس الوزراء في الخطوط الأمامية للجبهة".

وأضاف: "نحن نحضّ جميع الأطراف على الامتناع عن إطلاق خطابات تحريضية وعدائية، وعلى ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين"، بحسب "أ ف ب".

وشدد المتحدث الأمريكي على أنه "لا حل عسكريا" للنزاع في إثيوبيا وأن الدبلوماسية هي "الخيار الأول والأخير والأوحد" لوقف الحرب الأهلية الدائرة في البلد الأفريقي.

وكان "آبي أحمد" أعلن، في وقت متأخر من يوم الإثنين الماضي، أنه يعتزم قيادة الحرب شخصيا ضد قوات جبهة تحرير تيجراي وحلفائها.

وجاء بيان "آبي أحمد"، في خضم تقدم متسارع لقوات جبهة تحرير تيجراي، التي أعلنت، الأحد الماضي، سيطرتها على مدينة "شيوا روبت" التي تبعد مسافة 230 كيلومترا عن العاصمة أديس أبابا.

وهددت قوات تيجراي وحلفاؤها بالزحف إلى العاصمة، لكنها تقاتل بشراسة أيضا، في محاولة لقطع ممر للنقل يربط بين إثيوبيا الحبيسة وميناء رئيس في جيبوتي.

وتوترت العلاقات بين حكومة "آبي" والجبهة، واندلعت حرب قبل عام في إقليم تيجراي (شمالي البلاد)، أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين، وتشريد الملايين.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد جبهة تحرير تيجراي الخارجية الأمريكية إثيوبيا

آبي أحمد يتولى قيادة جبهة القتال في إثيوبيا ويكلف وزير الخارجية بمهامه