وزير الدفاع الروسي يبحث في القاهرة التعاون العسكري وسبل مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 04:11 ص

بحث الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» مع وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» الثلاثاء في القاهرة التعاون الثنائي والوضع في المنطقة، فضلا عن مكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية «علاء يوسف» في بيان نشرته وكالات الأنباء إن «شويغو» أكد تقدير روسيا لدور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا تطلع بلاده لتدعيم علاقات التعاون القائمة بين البلدين في جميع المجالات، ولا سيما في المجال العسكري، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة.

كما أكد الوزير الروسي بحسب «يوسف» على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن موسكو تحرص على التنسيق والتشاور بشكل متواصل مع مصر في عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط، وجهود تسوية النزاعات القائمة بالمنطقة.

المتحدث الرسمي نقل عن «السيسي» تأكيده على حرص مصر على تعزيز التعاون مع روسيا في كافة المجالات، ومن بينها المجال العسكري، بما يدعم قدرة البلدين على مواجهة مختلف التحديات. لافتا إلى الجهود المصرية المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب، موضحا أن الرؤية المصرية تقدر أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال بالمنطقة ومواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب

من جهته، أكد وزير الدفاع الروسي أن روسيا تؤيد جهود القيادة المصرية في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم هي مكافحة هذه الآفة.

وأضاف في كلمة في الاجتماع الثاني للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري التقني: «نؤيد الجهود المستمرة التي تبذلها قيادة مصر في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك خطوات تطبيع الوضع في سيناء».

وشدد على أن «مصر كانت ولا تزال شريكا استراتيجيا لروسيا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط»، وأن أحد أهم أنواع التعاون العسكري، هو التدريبات المشتركة.

بدوره، استقبل القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول «صدقي صبحي»، «سيرجي شويغو» والوفد المرافق له وعقد الوزيران لقاءً تناول تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة في ضوء الحرب علي الإرهاب والجهود المشتركة لاستعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وكانت مصر قد وقعت، الخميس الماضي، اتفاقية مع روسيا تقوم بموجبها الأخيرة بإنشاء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر، كما تم توقيع اتفاقية أخرى تحصل بموجبها مصر على قرض روسي لتمويل إنشاء هذه المحطة.

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر السيسي

وزير الدفاع الروسي يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية تستمر يومين

مصر توقع اتفاقية مع روسيا لإنشاء أول محطة للطاقة النووية

بورصة مصر تهبط لأدنى مستوى في عامين بعد إعلان روسيا أن قنبلة أسقطت طائرتها

مصر تحتجز موظفين بمطار شرم الشيخ وتتهمهما بالمساعدة فى تفجير طائرة روسيا

القاهرة تتفاوض مع موسكو لحل أزمة حظر الطيران المصري لروسيا