المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا تطرح إمكانية تمديد موعد الاقتراع

الجمعة 26 نوفمبر 2021 06:05 م

صرح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا "عماد السايح"، بأن مفوضية الانتخابات أمام خيارين حاليا؛ إما الالتزام بـ24 ديسمبر/كانون الأول المقبل موعدا للاستحقاق الانتخابي، أو طلب التمديد بعد انتهاء مرحلة الطعون الحالية.

وفي تصريحات نقلها تلفزيون "الوسط" الليبي، قال "السايح": "المفوضية تأقلمت مع البيئة السياسية والصراع السياسي وعدم التوافق بين الأطراف السياسية".

وتحدث "السايح" عن نوعين من العراقيل أمام المفوضية أولها فني، مؤكدا أن المفوضية قادرة على التحكم فيها عبر الجدول الزمني والخطط اللوجستية ذات العلاقة بتنفيذ العملية السياسية.

وأشار إلى وجود عراقيل أخرى لا تتحكم ولا تسيطر عليها المفوضية وتقع خارج سلطتها؛ وهي العراقيل السياسية.

ومؤخرا، شهدت مناطق بغرب ليبيا احتجاجات على ترشح "سيف الإسلام القذافي" والجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، في حين أعلن المجلس الأعلى للدولة رفضه إجراء الانتخابات دون توافق.

وكانت مفوضية الانتخابات الليبية استبعدت في وقت متأخر من مساء الأربعاء "القذافي" و24 مرشحا آخرين من بين 98 مرشحا للانتخابات الرئاسية، ويخضع قرار الاستبعاد للاستئناف.

والأربعاء، أعلنت المفوضية قائمة أولية تضم 73 مرشحا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم "حفتر" ورئيس البرلمان "عقيلة صالح" ورئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة"، إضافة إلى قائمة أخرى بـ25 مستبعدا، منهم "سيف الإسلام القذافي".

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

ليبيا المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح

المنفي: ندعم انتخابات شفافة ونزيهة تعبر عن إرادة الشعب الليبي

محكمة ليبية ترفض طعنا ضد ترشح حفتر.. وأخرى تلغي ترشح الدبيبة