بايدن يقيد السفر من 8 دول أفريقية ويدعو للتنازل عن الملكية الفكرية للقاحات

الجمعة 26 نوفمبر 2021 08:28 م

قرر الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، تقييد السفر من جنوب أفريقيا و7 دول أخرى اعتبارًا من الإثنين، في ظل المخاوف من المتحور الجديد لفيروس "كورونا"، الذي عُثر عليه في جنوب أفريقيا.

وقال "بايدن"، في بيان للبيت الأبيض، إنه "كإجراء احترازي إلى أن نحصل على مزيد من المعلومات، أطلب قيودًا إضافية على السفر الجوي من جنوب أفريقيا و7 دول أخرى. ستدخل هذه القيود الجديدة حيز التنفيذ في 29 نوفمبر/تشرين الثاني".

والدول هي: جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وناميبيا، وليسوتو، وإسواتيني، وموزمبيق، وملاوي.

وأضاف "بايدن" أنه "بالنسبة للمجتمع العالمي: يجب أن توضح الأخبار حول هذا البديل الجديد أكثر من أي وقت مضى لماذا لن ينتهي هذا الوباء حتى يكون لدينا لقاحات عالمية. لقد تبرعت الولايات المتحدة بالفعل بعدد من اللقاحات لدول أخرى أكثر من أي دولة أخرى مجتمعة. لقد حان الوقت لكي تضاهي الدول الأخرى سرعة أمريكا وكرمها".

ودعا "بايدن" "الدول التي ستجتمع الأسبوع المقبل للاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية لمواجهة التحدي الأمريكي بالتنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات COVID، بحيث يمكن تصنيع هذه اللقاحات على مستوى العالم. لقد أيدت هذا الموقف في أبريل/نيسان. هذا الخبر اليوم يؤكد أهمية التحرك بسرعة".

وأطلقت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اسم "أوميكرون" على متحور جنوب أفريقيا من فيروس "كورونا" الجديد "كوفيد-19"، مؤكدة أن المتحور الجديد "مقلق"، وينتشر بسرعة في مقاطعات عدة بدولة جنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا بايدن متحور كورونا لقاحات

المفوضية الأوروبية توصي بتعليق الرحلات لدول متحور كورونا الجديد

بلجيكا تسجل إصابة بمتحور كورونا لعائد من مصر

أوميكرون.. بايدن يدعو للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا