الجمعة 26 نوفمبر 2021 04:34 م

اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الأفريقية، بسبب رصد المتحور الجديد لفيروس "كورونا".

وقالت رئيسة المفوضية "أورسولا فون دير لاين"، في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الأفريقية بسبب المتحور (بى.1.1.529)".

وأعلنت إيطاليا وبريطانيا والدنمارك وإسبانيا وألمانيا، فرض حظر على دخول على القادمين من 6 دول أفريقية، بسبب انتشار السلالة الجديدة من "كورونا".

بينما أعلنت السلطات الصحية في بلجيكا اكتشاف أول إصابة بالمتحور الجديد من فيروس "كورونا"، لشخص قادم من مصر.

وأعلن علماء في جنوب أفريقيا، الخميس، اكتشاف "متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب أفريقيا"، مشيرين إلى أن المتحورة التي تسمى "بي.1.1.529"، تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات وقادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة.

ويخشى العلماء أن يكون المتحور الجديد هو الأكثر قدرة على الانتشار حتى الآن، فيما أشار موقع "بي بي سي" إلى أن أحد العلماء وصف المتحور الجديد بأنه "مروع".

يأتي ذلك فيما ارتفعت وتيرة إصابات "كورونا" بقوة داخل الكثير من الدول، خاصة ألمانيا؛ ما قد يشير إلى أن هذه الإصابات ناتجة عن المتحور الجديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستستغرق عدة أسابيع لمعرفة تأثير وفاعلية اللقاحات على المتحور الجديد.

ويحمل المتحور الجديد طفرات جينية من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك طفرات مرتبطة بزيادة العدوى.

المصدر | الخليج الجديد