الجمعة 26 نوفمبر 2021 03:41 م

أعلنت دول عدة عبر العالم، منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الأفريقية، بعدما رصدت في جنوب أفريقيا للمرة الأولى متحورة جديدة لفيروس "كورونا" (كوفيد-19)، لها قدرة على العدوى بشكل أكبر من المتحورات السابقة.

تأتي هذه الخطوة، في إطار تشديد الإجراءات للحد من انتشار السلالة الجديدة، عبر تعليق الرحلات أمام 6 دول في القارة السمراء، هي: جنوب أفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإسواتيني.

واقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لايين"، تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الأفريقية، بسبب رصد المتحور الجديد.

وقالت في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الأفريقية بسبب المتحور (بى.1.1.529)".

وأعلنت إيطاليا، الجمعة فرض حظر على دخول من زاروا هذه الدول الست، خلال الـ14 يوما الماضية، بسبب انتشار السلالة الجديدة من "كورونا" هناك.

وقال وزير الصحة الإيطالي "روبرتو سبيرانزا": "يدرس علماؤنا المتحور الجديد، وفي هذه الأثناء سنتوخى أكبر قدر من الحذر".

كما أعلنت الدنمارك حظر السفر "غير الضروري" إلى هذه الدول، لمنع تفشي المتحور الجديد من فيروس "كورونا".

بينما أعلنت السلطات الصحية في بلجيكا اكتشاف أول إصابة بالمتحور الجديد من فيروس "كورونا".

وانضمت إسبانيا للدول التي تحظر السفر من وإلى جنوب افريقيا، بسبب السلالة الجديدة من الفيروس.

وسبقتهم بريطانيا، عندما قررت بشكل مؤقت، حظر رحلات الطيران من جنوب إفريقيا و5 دول مجاورة، بسبب مخاوف انتشار السلالة الجديدة.

ووصفت بريطانيا السلالة الجديدة بأنها "أخطر طفرة مكتشفة حتى الآن".

وفى ألمانيا، ذكر مصدر بوزارة الصحة، أن ألمانيا ستعلن جنوب أفريقيا منطقة سلالة متحورة من فيروس "كورونا"، مضيفا أن القرار سيبدأ سريانه خلال ساعات، وسيعني أن شركات الطيران لم يُسمح لها بنقل أي أفراد من جنوب أفريقيا إلا الألمان.

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابة بالمتحور الجديد لـ"كورونا"، لدى شخص عائد من ملاوى، مشيرة إلى الاشتباه بحالتين أخريين لأشخاص عائدين من الخارج، وضعا فى الحجر الصحى.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلى "نفتالي بينيت"، من إمكانية إعلان حالة طوارئ بسبب المتحور الجديد، قائلا خلال اجتماع مع خبراء في مجال الصحة إنه "أكثر عدوى من سلالة دلتا".

ومن بين الدول العربية، أعلن المغرب تعليق الرحلات أمام 6 دول في القارة السمراء، بسبب المتحور الجديد.

كما أعلنت شؤون الطيران المدني البحرينية أنه تقرر إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء بإدراج الدول الست على القائمة، وعلقت دخول المسافرين القادمين منها على جميع الرحلات الجوية، بما فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون مملكة البحرين بشكل مؤقت.

ويستثنى من ذلك المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في مملكة البحرين، وذلك وفقاً للإجراءات المقررة لهذه الحالات.

وأعلن علماء في جنوب أفريقيا، الخميس، اكتشاف "متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب أفريقيا"، مشيرين إلى أن المتحورة التي تسمى "بي.1.1.529"، تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات وقادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة.

ويخشى العلماء أن يكون المتحور الجديد هو الأكثر قدرة على الانتشار حتى الآن، فيما أشار موقع "بي بي سي" إلى أن أحد العلماء وصف المتحور الجديد بأنه "مروع".

يأتي ذلك فيما ارتفعت وتيرة إصابات "كورونا" بقوة داخل الكثير من الدول، خاصة ألمانيا؛ ما قد يشير إلى أن هذه الإصابات ناتجة عن المتحور الجديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستستغرق عدة أسابيع لمعرفة تأثير وفاعلية اللقاحات على المتحور الجديد.

ويحمل المتحور الجديد طفرات جينية من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك طفرات مرتبطة بزيادة العدوى.

المصدر | الخليج الجديد