السودان.. تعيين رؤساء جدد للاستخبارات والأمن والمخابرات

السبت 27 نوفمبر 2021 08:45 م

أعلن مجلس السيادة السوداني، السبت، تعيين اللواء "محمد صبير" مديراً جديدا لجهاز الاستخبارات العسكرية، وتعيين الفريق "أحمد المفضل" مديراً لجهاز الأمن والمخابرات.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان رئيس مجلس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، تعيين رئيس جديد للشرطة ونائب جديد له.

وكانت مصادر كشفت في وقت سابق، أن تغييرات ستطال قوات في الجيش والمخابرات، على رأسهم إعفاء مدير الاستخبارات العسكرية في الجيش "ياسر عثمان"، ومدير جهاز الأمن "جمال عبدالمجيد".

وكان "حمدوك"، أعلن السبت، إعفاء مدير الشرطة الفريق أول "خالد مهدي إبراهيم الإمام"، ونائبه "الصادق علي إبراهيم"، استناداً إلى أحكام الوثيقة الدستورية، وتعيين الفريق شرطة حقوقي "عنان حامد محمد عمر" مديراً عاماً للشرطة، ولواء شرطة "مدثر عبدالرحمن نصر الدين" نائباً له ومفتشاً عاماً.

وتواجه الشرطة السودانية، اتهامات بإطلاق النار على المتظاهرين المحتجين على قرارات قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" بحل مجلسي السيادة والوزراء، ما أوقع أكثر من 40 قتيلا.

وعلى الرغم من نفي الشرطة إطلاق الرصاص على المتظاهرين، إلا أن تجمع المهنيين السودانيين كشف عن امتلاكه تسجيلات توثق "تورط عدد من قوات الشرطة في اغتيال وقنص متظاهرين سلميين".

وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول "عبدالفتاح البرهان" أعلن في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

ولاحقا، تم توقيع اتفاق سياسي بين "البرهان" و"حمدوك" عاد بموجبه الأخير إلى منصبه، وأطلق سراح معتقلين سياسيين.

وقبل إعلان قرارات الجيش، كان السودان يعيش منذ أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في العام 2020.

المصدر | الخليج للجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الشرطة السودانية المخابرات السودانية حمدوك مجلس السيادة البرهان