روسيا: لا نرى ضرورة لاتخاذ خطوات سريعة في إطار أوبك+ على خلفية أوميكرون

الاثنين 29 نوفمبر 2021 06:58 ص

قال نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك"، الإثنين، إن بلاده لا ترى ضرورة لاتخاذ أي خطوات سريعة في إطار مجموعة "أوبك+" على خلفية المتحور الجديد من كورونا "أوميكرون".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، أن شركاء "أوبك+" لم يطلبوا إعادة التفاوض بشأن الاتفاق بسبب سلالة "كورونا أوميكرون" الجديدة.

وإثر هذه التصريحات، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس برنت 3.05 دولار أو 4.2 %، إلى 75.77 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:14 بتوقيت جرينتش بعد هبوطها 9.50 دولارا يوم الجمعة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.27 دولارا أو 4.8 %، إلى 71.42 دولارا للبرميل بعد أن هبط 10.24 دولارا في الجلسة السابقة.

والأحد، نقلت وكالة "بلومبرج" عن وفود لبعض الدول الأعضاء في "أوبك" قولهم إن المنظمة ستؤجل اجتماعين فنيين كان من المقرر عقدهما هذا الأسبوع لإعطاء اللجان المزيد من الوقت لتقييم أثر انتشار سلالة كورونا الجديدة.

وأضافت أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستؤجل اجتماع اللجنة الفنية المشتركة ليوم الأربعاء أما لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم ممثلين عن "أوبك+" الأوسع نطاقا لمنتجي النفط، فسوف تجتمع الخميس.

وتوقعت مصادر لوكالة "بلومبرج"، أن مجموعة "أوبك+" تميل وبشكل متزايد إلى التخلي عن خططها لزيادة الإنتاج في يناير/كانون الثاني المقبل.

وبحسب الوكالة، فإن "أوبك+" بدأت تدرس التخلي عن خططها للاستمرار بزيادة الإنتاج مطلع العام المقبل، بعد إعلان الولايات المتحدة ودول أخرى منها الصين عن السحب من احتياطياتها الاستراتيجية، وأن التوجه نحو هذا الرأي أصبح أقوى مع تداعيات متحور "أوميكرون".

وكان من المقرر أن تقوم "أوبك+" بإضافة 400 ألف برميل يومياً خلال يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك ضمن الجدول الشهري لزيادة الإمدادات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط أوميكرون خفض الإنتاج أسعار النفط روسيا أوبك+

وزير الطاقة السعودي: هناك مبالغات بشأن أوميكرون.. وهذا سبب تأجيل اجتماعات أوبك+

اجتماع "أوبك+".. تحديات هائلة تواجه أسوق النفط في 2022