صافرة البداية اليوم.. 16 منتخبا في مونديال العرب يخطفون الأنظار

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 06:14 ص

تنطلق الثلاثاء، بطولة كأس العرب لكرة القدم في قطر، بمشاركة 16 منتخبا من قارتي آسيا وأفريقيا، تحت إشراف رسمي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتقام مباريات "مونديال العرب" حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على 6 ملاعب ستحتضن مونديال 2022، الذي ستستضيفه الدوحة.

وتعد البطولة النسخة الأولى التي تحظى باعتراف "فيفا"، بشكل رسمي، ما جعلها محط أنظار جميع الاتحادات العربية لكرة القدم، التي قررت المشاركة فيها.

وجرى تقسيم منتخبات البطولة إلى 4 مجموعات، من خلال وجود 16 منتخبا، وبعدها سيتأهل صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدور ربع النهائي، ثم ستتمكن 4 منتخبات فقط من خوض "المربع الذهبي"، ليصل منتخبان فقط إلى المواجهة النهائية في 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتضم المجموعة الأولى "قطر، العراق، البحرين، عمان"، والمجموعة الثانية "تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا"، بينما تضم المجموعة الثالثة "المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين"، أما المجموعة الرابعة والنارية فتجمع "الجزائر، مصر، لبنان، السودان".

وتعد هذه الكأس النسخة العاشرة من البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان، وجرت النسخة التاسعة عام 2012 في السعودية وفاز بها المنتخب المغربي.

ويعود السبب في عدم إقامة المسابقة بصورة دورية إلى عدة عوامل أبرزها الخلافات السياسية وعدم الاستقرار في بعض دول المنطقة العربية.

وتعد بطولة كأس العرب فرصة لاختبار قدرات قطر على استضافة كأس العالم العام المقبل، بمشاركة 32 دولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كأس العرب لكرة القدم مونديال العرب قطر فيفا مصر الجزائر