حفل مبهر لافتتاح بطولة كأس العرب، شهده ملعب ستاد البيت، خلال البطولة التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بمشاركة 16 منتخبًا، ضمن 4 مجموعات.

وشهد مقدمة حفل الافتتاح، حديث مطول عن الشخصية العربية القديمة بطله "جحا وحماره"، والذي تحدث عن الأشياء التي فرقت العرب والأشياء التي تسببت في اجتماعهم واتفاقهم.

وظهر شبيه الفنان المصري الكوميدي الراحل "سعيد صالح"، بالإضافة إلى الفنان الراحل "عبدالحسين عبدالرضا" والفنانة "فيروز" بتقنية الهولوجرام.

وشهد الافتتاح حضور بعض رؤساء الدول، على رأسهم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا "جياني إنفانتينو".

كما حضر الافتتاح الرئيس اللبناني "ميشال عون"، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، وولي العهد الأردني "الحسين بن عبدالله الثاني"، ووزير الشباب والرياضة التركي "محمد قصاب أوغلو".

ووجه الشيخ "تميم" الشكر للحضور، متمنيا التوفيق لجميع الفرق المشاركة في البطولة.

كما تحدث "إنفانتينو" بالعربية قائلا: "أهلا وسهلا.. قطر بيت الوحدة.. بيت العالم العربي اليوم والعالم غدا"، وأشاد بتنظيم الحفل.

وأضاف رئيس الفيفا: "لأنكم أمة واحدة، عائلة كرة قدم واحدة، دعونا نحتفل بكرة القدم التي توحدنا جميعا".

وشهد الحفل عزف النشيد الوطني لجميع الدول العربية المشاركة في بطولة كأس العرب، وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة على أرضية الملعب.

وتضمن حفل الافتتاح عروضا موسيقية وإطلاق ألعاب نارية على أنغام الأوركسترا، إضافة إلى فقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربية.

وكانت منافسات كأس العرب 2021، انطلقت الثلاثاء بمباراتين جمعت الأولى بين تونس وموريتانيا وانتهت (5-1)، والثانية بين العراق وعمان وانتهت (1-1).

والمنتخبات المشاركة هي: قطر، والعراق، والبحرين، وعمان، وتونس، والإمارات، وسوريا، وموريتانيا، والمغرب، والسعودية، والأردن، وفلسطين، والجزائر، ومصر، ولبنان، والسودان.

وتستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهي تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي.

وتعود البطولة بعد توقف 9 سنوات، وتوجت 5 منتخبات بلقب كأس العرب، وهي العراق بـ4 ألقاب، والسعودية بلقبين، وكل من مصر المغرب وتونس بلقب واحد.

وتعد النسخة الحالية هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

وهذه البطولة تعد "بروفة" لكأس العالم الذي تستضيفه قطر للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول 2022، بمشاركة 32 منتخبا، على 8 ملاعب، بينها ملعب "البيت" الذي انطلقت منه بطولة كأس العرب.

المصدر | الخليج الجديد