المرزوقي ينتقد التطبيع المغربي مع إسرائيل ويعتبره خطوة خاطئة

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 08:23 م

انتقد الرئيس التونسي الأسبق "منصف المرزوقي" اتفاقية التطبيع الأخيرة بين المغرب وإسرائيل، معتبرا أنها "خطوة خاطئة" ولن تحل الخلاف القائم مع الجزائر.

وفي حوار مع شبكة "حوارات التنوير والتغيير" المغربية قال "المرزوقي": "السياسة الخاطئة للجزائريين لا يجب أن تُواجه بسياسة خاطئة للمغاربة. إدخال الإسرائيليين في هذه اللعبة خطير جدا، لأنهم وراء كل المآسي الموجودة في الشرق (المشرق العربي)، الشرق انفجر منذ 70 سنة بسبب وجود الإسرائيليين".

وتابع: "إدخال الإسرائيليين إلى المنطقة المغاربية سيكون له أثر كارثي وسيزيد الغضب الشعبي، يجب أن تبقى القضية (الخلاف الجزائري المغربي) مغاربية ولا يجب أن نُقحم فيها أي طرف، خاصة إسرائيل".

ومؤخرا وقع المغرب اتفاقية أمنية وعسكرية مع إسرائيل، قوبلت بموجة استنكار واسعة لدى بعض الأوساط العربية والفلسطينية، خاصة أنها الأولى من نوعها بين بلد عربي ودولة الاحتلال.

وتقول السلطات المغربية إن استئناف العلاقات مع إسرائيل أملته مصالح عليا للمملكة، وتؤكد على استمرار دعمها للشعب الفلسطيني.

والإثنين، قال العاهل المغربي "محمد السادس" إن استقرار وازدهار منطقة الشرق الأوسط يرتبط بإيجاد حل عادل ومستدام للقضية الفلسطينية العادلة وفق حل الدولتين، وعلى حدود 4 يونيو/حزيران 1967.

وتكثف الرباط وتل أبيب تعاونهما في مجالات عديدة، منذ أن وقعتا العام الماضي، برعاية أمريكية، اتفاقية لاستئناف العلاقات بينهما بعد توقفها منذ 2002.

كما وقعت حكومات 3 دول عربية أخرى، هي الإمارات والبحرين والسودان، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم إلى مصر والأردن، الذين يرتبطان مع تل أبيب بمعاهدتي سلام منذ 1979 و1994 على الترتيب، وذلك من أصل 22 دولة عربية.

وأثار تسارع التطبيع الرسمي العربي، العام الماضي، غضبا شعبيا عربيا، في ظل استمرار احتلال إسرائيل أراضٍ في أكثر من دولة عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو/حزيران 1967، وانتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

المرزوقي التطبيع مع إسرائيل العلاقات المغربية الإسرائيلية

احتجاجات في مدن مغربية رفضا للتطبيع مع إسرائيل

التطبيع خيانة.. عاصفة غضب شعبية مغربية عبر مواقع التواصل ضد زيارة جانتس

العدل والإحسان المغربية: التطبيع جريمة في حق الوطن ولن ينفعه اقتصاديا