أوميكرون.. الصحة العالمية تصدر إرشادات بشأن حركة السفر

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 07:58 ص

أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات بشأن حركة السفر الدولية فيما يتعلق بمتحور "أوميكرون" عن فيروس "كورونا" المستجد.

وذكرت المنظمة، في بيان أصدرته مساء الثلاثاء، أنه يجب على الدول الاستمرار في تطبيق نهج قائم على المعلومات والأدلة والمخاطر عند تنفيذ إجراءات السفر، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وشددت "الصحة العالمية" على ضرورة شمول نهج الدول تنفيذ تدابير سفر تتعلق بـ"أوميكرون" بما في ذلك الفحص المحتمل أو الحجر الصحي للركاب الدوليين، مشيرة إلى أن "الحظر الشامل لا يمنع انتشار المتحور عالميا، كما أنه يضع عبئا ثقيلا على الأرواح وسبل العيش".

وأشارت المنظمة إلى أن "الإجراءات قد تشمل فحص الركاب قبل السفر أو عند الوصول، واستخدام اختبار SARS-COV-2 أو الحجر الصحي للمسافرين الدوليين بعد تقييم شامل للمخاطر"، لافتة إلى أن "أي تدابير لتخفيف المخاطر المتعلقة بالسفر، يجب أن تكون جزءا من استراتيجية دولية شاملة".

وكانت "الصحة العالمية" قد حذرت، الإثنين الماضي، من حدوث زيادة كبيرة بإصابات "كورونا" اعتمادا على خصائص متحور "أوميكرون"، منوهة بأن تقييم مجمل الخطر العالمي بسبب المتحور "مرتفع للغاية".

ودعت المنظمة 194 دولة عضوا بها على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات "كورونا"، لكنها رجحت إصابة المطعمين بلقاحات "كورونا" بالمتحور الجديد و"إن كان بنسبة محدودة".

كما دعت المنظمة في بيانها الدول الأعضاء للإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي "أوميكرون" إضافة إلى استخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية حركة السفر أوميكرون

السعودية ترصد إصابة بأوميكرون لمواطن قادم من شمال أفريقيا

الصحة العالمية تصادق على مفاوضات دولية للوقاية من أوبئة المستقبل

ستراتفور: العالم سيضطر للتكيف مع أوميكرون بسبب الظروف السياسية والاجتماعية