السعودية ترصد إصابة بأوميكرون لمواطن قادم من شمال أفريقيا

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 08:33 ص

صرح مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، بأنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة "أوميكرون" من فيروس "كورونا" في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال المصدر: "إشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن ظهور سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا (كوفيد-19) في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى، فقد تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة من الفيروس في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا"، مؤكدا أنه تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

وأوضحت الوكالة أن ذلك "يأتي استمراراً لجهود الوزارة وهيئة الصحة العامة (وقاية) في التقصي والتعامل مع الوضع الوبائي لفيروس كورونا والسلالات المتحورة بشكل مستمر، وإجراءات فحص التسلسل الجيني للفيروس وجهود الجهات الوطنية في مكافحة الجائحة ومنها إجراءات مراقبة المنافذ".

وشدّد المصدر على ضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع في استكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، وكذلك أهمية التزام القادمين من السفر بالتعليمات المتعلقة بالحجر والفحص المخبري لسلامتهم وسلامة الجميع.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إرشادات بشأن حركة السفر الدولية فيما يتعلق بمتحور "أوميكرون" الذي اكتشف في جنوب أفريقيا.

وحذرت، الإثنين الماضي، من حدوث زيادة كبيرة بإصابات "كورونا" اعتمادا على خصائص متحور "أوميكرون"، منوهة بأن تقييم مجمل الخطر العالمي بسبب المتحور "مرتفع للغاية".

ودعت المنظمة 194 دولة عضوا بها على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات "كورونا"، لكنها رجحت إصابة المطعمين بلقاحات "كورونا" بالمتحور الجديد و"إن كان بنسبة محدودة".

كما دعت المنظمة في بيانها الدول الأعضاء للإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي "أوميكرون" إضافة إلى استخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أوميكرون كورونا

كندا تمنع القادمين من مصر ونيجيريا ومالاوي من دخول أراضيها بسبب أوميكرون

أوميكرون يعقّد تنظيم الأولمبياد الشتوية في الصين

الإمارات ثاني دولة خليجية تعلن تسجيل أول إصابة بأوميكرون

ستراتفور: العالم سيضطر للتكيف مع أوميكرون بسبب الظروف السياسية والاجتماعية

رغم وصول أوميكرون إليها.. السعودية تستبعد العودة للحجر الصحي

بسبب أوميكرون.. السعودية توصي بتجنب السفر للخارج