الكويت: التدخل الروسي في سوريا زاد الأمور تعقيدا

الأربعاء 25 نوفمبر 2015 07:11 ص

قال وزير الخارجية الكويتي، «صباح خالد الصباح»، اليوم الأربعاء، إن التدخل الروسي في سوريا زاد الأمور تعقيدا، مشددا على أنه لا بديل عن الحل السياسي للأزمة.

جاء ذلك خلال لقاء «الصباح» مع رئيس وأعضاء اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، بمناسبة عقد المؤتمر الـ(43) للجمعية العمومية للاتحاد في الكويت.

وأضاف الوزير الكويتي، ردا على سؤال حول حادثة إسقاط تركيا لطائرة روسية، أمس الثلاثاء، أن «الوضع السوري معقد والتدخل الروسي زاده تعقيداً.. إذا كان هذا التواجد (الروسي) لمحاربة داعش فنحن كلنا تحالف ضد هذا الإرهاب»، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

وتابع: «ما حصل كان متوقعاً، وزاد الأمور تعقيدا في المنطقة»، معربا عن أمله بأن «يتحلى جميع الأطراف بالحكمة تجاه حادثة الطائرة الروسية، وأن يتم استغلال الحادثة لتحقيق تعاون أكبر؛ لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص الأزمة السورية في مؤتمر فيينا الذي عقد مؤخرا، وأوصى بتشكيل حكومة سورية في مطلع العام المقبل، وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا».

جدير بالذكر، أن مقاتلتين من سلاح الجوي التركي، أسقطتا مقاتلة روسية صباح أمس الثلاثاء، بموجب قواعد الاشتباك، عقب تحذيرها 10 مرات خلال 5 دقائق.

وكانت رئاسة الأركان التركية قد ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، أمس، أنّ مقاتلة «مجهولة الهوية» (تبين لاحقً أنها روسية)، واصلت انتهاكها الأجواء التركية رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك طائرتان تركيتان من طراز (F16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي».

وعلى صعيد الأزمة اليمنية، قال وزير الخارجية الكويتي إن «الوضع في اليمن كان يدعو للتفاؤل خاصة بعدما سارت إليه الأمور عقب الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية إلا أن هناك جماعات لا تريد أن يتم هذا الأمر بخير».

كما أعرب عن أمله أن تعود الأطراف اليمنية إلى الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية كمرجعيات لإنهاء الأزمة الحالية.

  كلمات مفتاحية

الكويت روسيا تركيا الطائرة الروسية الأزمة السورية

الجيش التركي يذيع تسجيلا لتحذير الطائرة العسكرية الروسية قبل إسقاطها

الكرملين: روسيا ستواصل ضرباتها الجوية في سوريا قرب الحدود التركية

تركيا ترد على انتهاك أجوائها و«بوتين» يعتبر إسقاط الطائرة طعنة في الظهر عواقبها وخيمة

تركيا تسقط طائرة عسكرية روسية قرب الحدود السورية و«أردوغان» يراقب التطورات