منح الاتحاد الدولي لألعاب القوى القطري "معتز برشم"، والإيطالي "جانماركو تامبيري"، جائزة "الرياضي الملهم".

جاء ذلك، خلال الحفل السنوي لعام 2021، الذي أقيم في مدينة موناكو الفرنسية.

وجاء قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى، للبطلين القطري والإيطالي نتيجة لموقفهما التاريخي، الذي حدث في دورة الألعاب الصيفية الماضية، التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو.

وكان "برشم" قد قرر تقاسم الميدالية الذهبية، في رياضة الوثب العالي، بدورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، مع "تامبيري"، وهي اللقطة التي حظيت بإشادة واسعة من قبل الجميع، لأنها تحدث للمرة الأولى، منذ أولمبياد استوكهولم عام 1912.

من جانبه، قال "برشم" في حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سعيد لتتويجي بجانب صديقي جماركو بجائزة الرياضي الملهم؛ تقديراً للموقف التاريخي ومشاركة ذهبية الوثب العالي في أولمبياد طوكيو".

وأوضح البطل القطري أن هذه الجائزة تعد "الأولى من نوعها، وسيتم اعتمادها رسمياً في كل موسم من الآن".

بدوره، قال رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيخ "جوعان بن حمد آل ثاني": "إننا فخورون بتقديم أبطالنا كنماذج رياضية عالمية لممارسة القيم الأولمبية".

وكان البطل الأولمبي القطري قد قرر تقاسم الميدالية الذهبية في رياضة الوثب العالي بأولمبياد طوكيو، قبل أشهر، مع منافسه الإيطالي بعد تساويهما عند مسافة 2.37 متر، حيث اتفقا على هذا الحل من دون لعب مباراة فاصلة.

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية منح "برشم"، فضية الوثب العالي في أولمبياد لندن 2012، بعد 9 سنوات من إحرازه البرونزية، وذلك إثر سحب الذهبية من الروسي "إيفان أوخوف" بسبب تعاطي المنشطات.

وبهذه الميدالية الفضية يصبح رصيد قطر في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية ذهبيتين وفضيتين وأربع برونزيات.

ويُعدّ "برشم" (30 عاماً) من أبزر الرياضيين في تاريخ الوثب العالي، إذ يملك في رصيده أيضاً ذهبيتي بطولة العالم في 2017 و2019 وبرونزية موسكو 2013.

المصدر | الخليج الجديد