قالت صحيفة صينية إن الولايات المتحدة أجرت في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم 94 رحلة استطلاعية فوق بحر جنوب الصين عند الحدود الصينية.

وأضافت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج" أن عدد الرحلات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يفوق 30% على العدد القياسي السابق الذي سجل في فبراير/شباط الماضي عندما سجل المركز 74 رحلة طائرات استطلاع أمريكية.

واستندت الصحيفة إلى بيانات مصدرها مركز التحليل الصيني "إس سي إس بي آي" ، والذي بدأ بتقديم البيانات حول رحلات الاستطلاع للطائرات الأمريكية قرب الصين في يونيو/حزيران 2019.

ووفقا لبيانات المركز، تم رصد 10 طائرات أمريكية قرب الحدود الصينية في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فقط، وهذا أكبر عدد رحلات استطلاعية يرصد خلال يوم واحد.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أجرى الجيش الصيني مناورات للوقوف على جهوزية سلاحي الجو والبحرية قرب مضيق تايوان، في أعقاب زيارة مثيرة للجدل قام بها وفد من المشرعين الأمريكيين إلى الجزيرة.

وقال الجيش، في بيان، إن المناورات ضرورية "ردا على الوضع الحالي في مضيق تايوان" متعهدا بـ"بحماية سيادة ووحدة أراضي الأمة"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وصعّدت بكين أنشطتها العسكرية قرب تايوان في السنوات الماضية، ونفذ الطيران الصيني الشهر الماضي عددًا قياسيًا من التوغلات في منطقة الدفاع الجوي التايوانية في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات