الجزائر: علاقات المغرب وإسرائيل توسع الشرخ بيننا

الجمعة 3 ديسمبر 2021 04:53 م

قال وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، الجمعة، إنه كلما زادت العلاقات المغربية الإسرائيلية تقاربا، توسع الشرخ في علاقات الرباط بالجزائر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها على هامش أعمال الندوة الـ8 رفيعة المستوى حول السلام والأمن، التي ينظمها الاتحاد الأفريقي بمدينة وهران الجزائرية.

وأضاف "لعمامرة" أن "كل خطوة تخطوها السلطات المغربية ضمن تحالفها العسكري مع إسرائيل، تبعدها كثيرا عن الجزائر وشعبها".

واعتبر أن "التحالف العسكري المغربي الإسرائيلي يعكس تقاطع مسارين وتوسعا إقليميا مدفوعيْن بإنكار وجود شعبين محروميْن من حقوقهما غير القابلة للتصرف"، في إشارة للشعب الفلسطيني وشعب إقليم الصحراء، التي تعتبر الجزائر أنه خاضع لما تسميه "احتلالا مغربيا".

كما حذر "لعمامرة" من أن السلطات المغربية بتحالفها مع إسرائيل "تساهم في تصاعد غير مسبوق للهيمنة الإسرائيلية على المنطقة".

وتشهد العلاقات بين المغرب والجزائر توترا غير مسبوق خلال الأشهر الأخيرة، دفعت بالجزائر إلى إعلان قطع علاقاتها الدبلوماسية بجارتها الغربية، في أواخر أغسطس/آب الماضي.

والأسبوع الماضي، زار وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" الرباط، في زيارة ترمي إلى تعزيز التعاون الأمني بين الدولتين بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما.

وخلال الزيارة، التي الأولى من نوعها، تم توقيع مذكرة تفاهم دفاعية بين الجزائر والمغرب؛ ما يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما، بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية.

وأثار توقيع الاتفاقية قلق الجزائر التي اعتبرته خطرًا على أمنها القومي.

ووصف الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" اتفاق المغرب مع إسرائيل وتهديد الجزائر من الرباط بأنه "خزي وعار لم يحدث منذ عام 1948".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر التطبيع المغرب إسرائيل تعاون عسكري

الجزائر وجنوب أفريقيا تجددان رفضهما وجود إسرائيل بالاتحاد الأفريقي

التحالف المغربي الإسرائيلي يشعل شرارة التقارب بين الجزائر وإيران

رغم التوترات.. سوناطراك الجزائرية تنقل الغاز إلى شركة مملوكة لرئيس الوزراء المغربي

الرئيس الفلسطيني في الجزائر على وقع التطبيع المغربي

بشكل مفاجئ.. تأجيل أمم أفريقيا لليد في المغرب بعد انسحاب الجزائر

تكلفة العلاقات الأمنية بين المغرب وإسرائيل

مجلة فرنسية: تعاون مغربي إسرائيلي غير مسبوق في مواجهة الجزائر