الجزائر وجنوب أفريقيا تجددان رفضهما وجود إسرائيل بالاتحاد الأفريقي

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 08:26 ص

حذرت الجزائر وجنوب أفريقيا، الأحد، من أي خطوة تهدد وحدة الاتحاد الأفريقي، في إشارة إلى ملف قبول الاحتلال الإسرائيلي كعضو مراقب.

جاء ذلك في بيان مشترك لخارجية البلدين عقب اختتام زيارة وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجمهورية جنوب أفريقيا "ناليدي بانادور" للجزائر.

وأكد البلدان التزامهما المشترك بـ"وحدة الاتحاد الأفريقي بما يتماشى مع المبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".

وأعربا عن الحاجة الملحة للعمل من أجل تجنب أي عامل قد يعرض وحدة المنظمة القارية للخطر، في إشارة إلى ملف قبول الاحتلال الإسرائيلي كعضو مراقب، وفق ما ذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية.

وكانت الجزائر أعلنت رفضها لقرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بقبول عضوية الاحتلال الإسرائيلي كعضو مراقب.

وقالت في حينه إن "القرار الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد (إسرائيل)، التي تتعارض تماما مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".

ومطلع أغسطس/آب الماضي، بدأت الجزائر رسميا بتشكيل طاقم أفريقي لرفض قرار إدخال الاحتلال الإسرائيلي في الاتحاد حفاظا على مبادئه ودعم الدولة الفلسطينية، وهذه الدول هي جنوب أفريقيا، وتونس، وإريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والغابون، ونيجيريا، وزمبابوي، وليبيريا، ومالي، والسيشل.

ومنتصف الشهر الماضي أرجأ المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي -في ختام اجتماعاته في أديس أبابا- حسم قبول أو رفض منح إسرائيل صفة العضو المراقب في الاتحاد، وقرر إحالة الأمر إلى القمة الأفريقية المقرر عقدها في فبراير/شباط المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر إسرائيل الاتحاد الأفريقي جنوب أفريقيا

مهددا الجزائر.. مسؤول إسرائيلي: نحن مع المغرب ظالما أو مظلوما

الجزائر: علاقات المغرب وإسرائيل توسع الشرخ بيننا

الجزائر تدعو إلى الحد من تدفق الأموال والأسلحة غير المشروعة لأفريقيا

وصفته بالخطأ المزدوج.. الجزائر تجدد رفضها عضوية إسرائيل بالاتحاد الأفريقي

الاتحاد الأفريقي يعلِّق منح إسرائيل صفة مراقب

تحركات جزائرية جديدة لسحب صفة مراقب من إسرائيل في الاتحاد الأفريقي

الجزائر تنجح في طرد دبلوماسية إسرائيلية من قمة الاتحاد الأفريقي