وصفته بالخطأ المزدوج.. الجزائر تجدد رفضها عضوية إسرائيل بالاتحاد الأفريقي

السبت 5 فبراير 2022 07:34 ص

جددت الجزائر، رفضها منح صفة مراقب لإسرائيل في الاتحاد الأفريقي، ووصفته بأنه "خطأ مزدوج".

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، الجمعة، في مقابلة مع "إذاعة فرنسا" الدولية وفضائية "فرانس 24"، جرت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي ستحتضن القمة الأفريقية الـ35، السبت، وتستمر ليومين.

وردا على سؤال بخصوص قضية منح صفة مراقب لإسرائيل في الاتحاد الأفريقي، قال "لمعامرة": "لم نكن نحن من بادرنا بمنح صفة مراقب لأي كان (في إشارة لإسرائيل)".

وأضاف: "هناك خطأ مزدوج فيما يتعلق بهذه القضية".

وأوضح أن الخطأ "الأول هو منح صفة مراقب (يقصد لإسرائيل) دون إجراء مشاورات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بما فيها الجزائر (..) القرار كان سيئا وكان من المفروض ألا يتخذ".

وشدد على أنه "لو جرت مشاورات مسبقة بشأن ذلك لم يكن القرار ليتخذ دون شك".

وبحسب "لعمامرة"، فإن الخطأ الثاني "هو ملاحظة أن هناك انقساما بين الدول الأعضاء (في الاتحاد الأفريقي) بشأن هذه المسألة وتركها من دون تصحيح".

وتابع بالقول: "هذا أمر سيئ للمنظمة (..) وقد يرهن التضامن الذي يجب أن يكون بين الدول الأعضاء".

وفي 22 يوليو/تموز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفيرها لدى إثيوبيا "أدماسو الالي"، قدم أوراق اعتماده عضوا مراقبا لدى الاتحاد الأفريقي.

ولاحقا، نقلت وسائل إعلام عربية أن 7 دول عربية أبلغت الاتحاد الأفريقي اعتراضها على قراره منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، وهو موقف تضامنت معه جامعة الدول العربية.

ومطلع أغسطس/آب الماضي، بدأت الجزائر رسميا بتشكيل طاقم أفريقي لرفض قرار إدخال الاحتلال الإسرائيلي في الاتحاد حفاظا على مبادئه ودعم الدولة الفلسطينية، وهذه الدول هي جنوب أفريقيا، وتونس، وإريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والغابون، ونيجيريا، وزمبابوي، وليبيريا، ومالي، والسيشل.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أرجأ المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، في ختام اجتماعاته في أديس أبابا، حسم قبول أو رفض منح إسرائيل صفة العضو المراقب في الاتحاد، وقرر إحالة الأمر إلى القمة الأفريقية المقرر عقدها في فبراير/شباط الجاري.

ومن المنتظر أن تطالب عدد من الدول خلال القمة، بإلغاء قبول عضوية إسرائيل في الاتحاد عضوا مراقبا.

وسبق لإسرائيل أن حصلت في السابق على صفة "مراقب" في منظمة الوحدة الأفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002، واستبدالها بالاتحاد الأفريقي، جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.

وتتمتع فلسطين أيضا بصفة "عضو مراقب" في الاتحاد الأفريقي، الذي شكلت بياناته الأخيرة في ما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني مصدر إزعاج للدولة العبرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر إسرائيل الاتحاد الأفريقي أفريقيا عضوية إسرائيلي عضوية إسرائيل مراقب

الجزائر تقود تكتلا لطرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي

الاتحاد الأفريقي يعلِّق منح إسرائيل صفة مراقب

الجامعة العربية ترحب بتجميد عضوية إسرائيل كمراقب بالاتحاد الأفريقي

إيران عن تجميد عضوية إسرائيل بالاتحاد الأفريقي: رسالة كبرى للمطبعين

مدرب جزائري ينسحب من دورة رياضية في البحرين رفضا للتطبيع

كيف حصلت إسرائيل على مقعدها كمراقب في الاتحاد الأفريقي؟

تحركات جزائرية جديدة لسحب صفة مراقب من إسرائيل في الاتحاد الأفريقي

الجزائر تنجح في طرد دبلوماسية إسرائيلية من قمة الاتحاد الأفريقي