الصحة العالمية: أوميكرون شديد العدوى لكن لا وفيات مرتبطة به

الجمعة 3 ديسمبر 2021 06:31 م

أكدت منظمة الصحة العالمية أن متحور فيروس "كورونا" الجديد المعروف بـ"أوميكرون" شديد العدوى، لكنها لم تتلق أي معلومات عن وفيات يُحتمل أن تكون مرتبطة به.

وقالت المنظمة، في بيان، إن تقييم خطورة المتحور يحتاج إلى بعض الوقت، لكن البيانات الأولية تشير إلى أنه شديد العدوى والانتشار؛ لأن الإصابات بجنوب أفريقيا، حيث ظهر أول مرة، تتضاعف.

وأضافت أن العلماء يعملون على تطوير لقاح لكل متحورات "كورونا"؛ فذلك هو الحل الأفضل.

وحثت المنظمة دول آسيا والمحيط الهادي على تعزيز قدرات الرعاية الصحية، وتطعيم شعوبها بالكامل استعدادا لزيادة حالات العدوى.

من جانبه، قال متحدث المنظمة "كريستيان ليندماير"، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "لم أطّلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون".

وأضاف أنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحور الجديد "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا تكون هناك وفيات".

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أبلغت جنوب أفريقيا منظمة الصحة العالمية برصد متحور "أوميكرون"، الذي صنّفته الأخيرة بـ"المقلق"، ومنذ ذلك الحين سُجلت إصابات به في نحو 30 دولة بجميع القارات.

ورغم أن الإصابات الأولى بالمتحور خارج دول جنوبي القارة السمراء مرتبطة بشكل عام بأشخاص سافروا إلى دول المنطقة، فإن حالات أولى لانتقال العدوى محليا بصدد الظهور في الولايات المتحدة وأستراليا على سبيل المثال.

وترى منظمة الصحة أن هناك "احتمالا مرتفعا" لأن "ينتشر أوميكرون عالميا"، وإن كانت تُجهل حتى الآن الكثير من الأمور حوله مثل شدة عدوته، وفاعلية اللقاحات الموجودة ضده، وشدة الأعراض التي يسببها.

من جهته، قال رئيس شركة "بيونتك" الألمانية "أوغور شاهين"، في مؤتمر صحفي الجمعة، إن شركته قد تكون قادرة على تعديل لقاحها المضاد لـ"كورونا"، على نحو "سريع نسبيا" لمكافحة المتحور الجديد "أوميكرون".

وأضاف أن اللقاحات ستظل توفر حماية من الأعراض الشديدة للمرض على الرغم من التحورات، مشيرا إلى أن تحورات الفيروس تعني ترجيح احتمال أن تصبح التطعيمات سنوية كما هو الحال مع الإنفلونزا الموسمية.

وتابع: "هذه السلالة قد تكون قادرة على إصابة المُطعمين. نتوقع أن المصابين الذين تلقوا التطعيم سيتمتعون بالحماية من الأعراض الشديدة للمرض".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا أوميكرون

البشرية وتجاوز متحورات كورونا الأشرس

الصحة العالمية تحذر من تفشي كبير لكورونا وعواقب وخيمة جراء أوميكرون

دراسة أمريكية تكشف سر قدرة أوميكرون على الانتشار السريع

دراسة: أوميكرون أقل خطرا من متحورات كورونا الأخرى

بينهم دولتان مسلمتان.. قائمة الـ10 الأكثر تضررا من كورونا