دراسة أمريكية تكشف سر قدرة أوميكرون على الانتشار السريع

السبت 4 ديسمبر 2021 01:53 م

كشفت دراسة أمريكية جديدة سر قدرة متحور "أوميكرون" من فيروس "كورونا" المستجد على الانتشار السريع مقارنة بباقي المتحورات، عبر تحليل بيانات التسلل الجيني لسلالته.

وأوردت الدراسة، التي أجراها باحثون من "نفرنس" وهي شركة مقرها كامبريدج، ماساتشوستس، شرقي الولايات المتحدة، أن متحور "أوميكرون" قد يكون اختلط بمادة وراثية من فيروس آخر يسبب البرد الموسمي المعتاد، ما قد يفسر سرعة انتشاره مقارنة بغيره، كما يفسر أنه لا يصيب البشر بأعراض خطيرة، وفقا ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وعثر الباحثون على أجزاء من الشفرة الوراثية في المتحور الجديد لفيروس آخر يسبب الزكام، وقالوا إن هذه الطفرة في "أوميكرون" يمكن أن تحدث في وقت واحد لدى مصاب بفيروس "كورونا" المستجد المعروف باسم "سارس-كوفد-2" المسبب لـ"كوفيد-19" وفيروس كورونا "إتش-كوف-229" الذي يمكن أن يسبب نزلات البرد، بحسب الدراسة.

وأكد العلماء أن الشفرة الجينية المشتركة بين الفيروسين لم يتم اكتشافها في متحورات فيروس كورونا الأخرى، وأثبتوا أن فيروس "سارس-كوف-2"، المسؤول عن مرض "كوفيد-19"، يمكن أن يصيب المرضى المصابين أيضا بفيروسات كورونا الأخرى.

وتمهد مثل هذه العدوى المشتركة لإعادة التركيب الفيروسي، وهي عملية يتفاعل فيها فيروسان مختلفان في نفس الخلية المضيفة أثناء عمل نسخ من نفسيهما، ما ينتج عنه نسخ جديدة تحتوي على بعض المواد الجينية من كلا الفيروسين الأصليين.

وقال "فينكي ساوندارراجان"، الطبيب المتخصص في الهندسة الحيوية الذي شارك في كتابة الدراسة، إن الخلايا في الرئتين والجهاز الهضمي يمكن أن تستضيف كلا النوعين من الفيروسين، ما قد يؤدي إلى تبادل المواد الجينية بينهما.

وأضاف أنه مع تطور الفيروس ليصبح أكثر قابلية للانتقال، فإنه "يفقد" بشكل عام السمات التي من المحتمل أن تسبب أعراضا حادة من "كوفيد-19".

ومع ذلك، أشار "ساوندارراجان" إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات والتحليلات الخاصة بمتحور "أوميكرون" قبل اتخاذ قرار نهائي، مضيفا أن التوزيع غير المتكافئ للقاحات على مستوى العالم قد يؤدي إلى مزيد من التحورات لفيروس "كورونا" المستجد.

وانتشر "أوميكرون"، الذي اكتشف في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، في كل القارات، من كندا إلى إيطاليا مرورا باليابان وألمانيا وإسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة، ودفع ذلك العديد من الدول إلى تعليق الرحلات مع جنوب أفريقيا ودول أخرى في جنوب القارة وفرض تدابير وقائية، ونصحت أكثر البلدان تزودا باللقاحات سكانها على الحصول على جرعة ثالثة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن احتمال انتشار "أوميكرون" في العالم "مرتفع"، وتقر بأن معلومات كثيرة ما زالت مجهولة عنه مثل شدة العدوى وفعالية اللقاحات الموجودة ضدها وشدة الأعراض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا أوميكرون الهندسة الحيوية

أوميكرون.. الهند ترصد أول حالة والدنمارك تعلن ارتفاع الإصابات لثلاثة أضعاف

دراسة: أوميكرون أقل خطرا من متحورات كورونا الأخرى