قطر وفرنسا تعلنان عن تحرك إنساني مشترك في أفغانستان

السبت 4 ديسمبر 2021 12:12 ص

أعلنت قطر وفرنسا، الجمعة، أنهما نفّذتا عملية إنسانية مشتركة، الخميس، شملت إرسال 40 طناً مترياً من المساعدات الطبية، وإمدادات غذائية وشتوية للمنظمات الدولية في أفغانستان.

وقال البلدان، في بيان مشترك، إن "المساعدات الفرنسية التي تتكون بصفة رئيسية من معدات طبية، أرسلت للمعهد الطبي للأمومة والطفولة في العاصمة الأفغانية كابل على متن طائرة عسكرية بتنسيق من دولة قطر"، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأكد البيان أن "هذه العملية المشتركة هي تجسيد للشراكة الدائمة والتعاون الوثيق بين دولتي قطر وفرنسا، وتعبر عن التزام الدولتين بالوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني".

كما أكد البلدان على "مواصلة تنسيقهما الوثيق للمساعدة في تحسين الأحوال الإنسانية وتعزيز الاستقرار في أفغانستان، من خلال تقديم الدعم للمجتمع المدني والمنظمات الدولية"، بحسب البيان ذاته.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

ولا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم "طالبان"، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وخاصة احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح لـ"الإرهابيين" بالعمل في البلاد.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، إن فرنسا نفذت مهمة إجلاء في أفغانستان ، حيث نقلت 258 أفغانيا و 11 فرنسيا ونحو 60 هولنديا وعددا غير محدد من الأشخاص المرتبطين بهم إلى خارج البلاد.

وقال البيان إن العملية نُظمت بمساعدة قطر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان قطر فرنسا العلاقات القطرية الفرنسية إغاثة الأزمة الأفغانية طالبان

أردوغان يطالب دول "التعاون الاقتصادي" بدعم أفغانستان لمنع تدفق اللاجئين

بعد الإفراج عنها.. البنك الدولي يحول 280 مليون دولار كمساعدات لأفغانستان

وزير خارجية قطر ونظيره الأمريكي يبحثان مستجدات أفغانستان

الدبلوماسية الإنسانية.. مفتاح قطر لتعزيز نفوذها ومكانتها عبر أفغانستان