بعد الإفراج عنها.. البنك الدولي يحول 280 مليون دولار كمساعدات لأفغانستان

السبت 11 ديسمبر 2021 01:13 ص

أعلن البنك الدولي، مساء الجمعة، أن المساهمين في صندوق إعادة إعمار أفغانستان قرروا تحويل 280 مليون دولار إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي بحلول نهاية العام لتوفير خدمات في مجالي التغذية والصحة في هذا البلد.

وقال البنك الدولي، في بيان، إن "هذا القرار هو الخطوة الأولى لإعادة تخصيص الأموال في صندوق إعادة إعمار أفغانستان لتقديم مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني في هذا الوقت الحرج".

وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي سيتلقى 180 مليون دولار لتوسيع عمليات الأمن الغذائي والتغذية. بينما ستتلقى اليونيسف 100 مليون دولار لتوفير الخدمات الصحية الأساسية.

ويأتي ذلك التطور بعد ساعات من قرار الولايات المتحدة، الجمعة، الصفة الرسمية، على توجيه يسمح بتدفق تحويلات الأفراد إلى أفغانستان.

ووفرت بذلك واشنطن، حماية للقائمين بالتحويل، والمؤسسات المالية، من العقوبات الأمريكية على طالبان، وذلك في وقت تواجه فيه أفغانستان أزمة إنسانية متعمقة وانهيارا اقتصاديا.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، ترخيصا عاما يسمح بالمعاملات، التي تكون "طالبان" أو "شبكة حقاني"، المدرجتين على قائمة أمريكية سوداء، طرفين فيها، حيث تُعتبر هذه المعاملات عابرة، وضرورية، لمرور تحويلات الأفراد غير التجارية إلى أفغانستان، بما في ذلك عبر المؤسسات الادخارية الأفغانية.

وكان البنك الدولي قد جمد في أغطس/آب الماضي مساعداته لكابل بعد استعادة حركة "طالبان" للسلطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنك الدولي أفغانستان مساعدات الأزمة الأفغانية طالبان

بعد اجتماع الدوحة.. البنك الدولي يفرج عن 280 مليون دولار من أموال أفغانستان المجمدة

مجلس الأمن يتبنى قرارا يسهل إيصال المساعدات الإنسانية لأفغانستان

إجراء رسمي أمريكي يسمح بتسهيل تدفق المساعدات على أفغانستان